الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

سامبا: الخليج يتطلع للشرق الأوسط وآسيا برأسمال 430 مليار دولار

سامبا: الخليج يتطلع للشرق الأوسط وآسيا برأسمال 430 مليار دولار

Wed Nov 26, 2008 2:46pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك سامبا السعودي يوم الاربعاء ان دول الخليج العربية المنتجة للنفط من المرجح أن تنشر نحو 430 مليار دولار من الاستثمارات الجديدة في أصول في المنطقة وفي الصين على مدى العامين المقبلين لمساعدتها على مواجهة الازمة المالية.
وقال سامبا في مذكرة بحثية ان السعودية والدول الخمس المجاورة لها في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم حصلت على ما قيمته 912 مليار دولار من الاصول الاجنبية في خمس سنوات حتى يونيو حزيران الماضي منها أصول أمريكية قيمتها نحو 450 مليار.
ومع توقع ان يبلغ سعر النفط 60 دولارا للبرميل في المتوسط في عام 2009 قال البنك ان منطقة الخليج سيكون لديها نحو 430 مليار دولار لإنفاقها على الأصول الأجنبية من يونيو 2008 الى يونيو 2010 مع تحول سياسات الاستثمار الخاصة بالحكومات والصناديق السيادية.
وتابع ان الاضطرابات الشديدة التي شهدتها الأسواق في الفترة الاخيرة عندما هزت انهيارات بنوك كبرى وعمليات انقاذ ضخمة اسواق المال والاسهم من المتوقع ان تؤثر على اسلوب تفكير مديري صناديق الاستثمار في الخليج في الاجل القصير.
وأضاف ان الدول الاقل تكاملا مع النظام المالي العالم قد تكون أكثر جاذبية مشيرا الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا فضلا عن الصين كمناطق جذب محتملة للاستثمارات.
واستثمرت المنطقة التي جنت ايرادات صادرات قدرها 2.2 تريليون دولار في خمس سنوات حتى يونيو نحو 120 مليار دولار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا في الفترة نفسها ونحو 200 مليار دولار في أوروبا.
وقال البنك مشيرا الى زيادة الطلب في الخليج على أذون الخزانة الامريكية منذ بدء الازمة المالية انه من المرجح ان يكون قد حدث تحول لتدفقات دول مجلس التعاون الخليجي بعيدا عن الأسهم وسندات الشركات الى أُذون حكومية قصيرة الأجل في النصف الثاني من عام 2008.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business