الثلاثاء، ٣ فبراير ٢٠٠٩

بنك بلوم اللبناني يتوقع نمواً متوسطاً في 2009

بنك بلوم اللبناني يتوقع نمواً متوسطاً في 2009

Tue Feb 3, 2009 4:35pm GMT

بيروت (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير في بنك بلوم اللبناني يوم الثلاثاء ان البنك يتوقع نموا متوسطا في ارباح هذا العام بسبب البيئة الاقتصادية الصعبة لكنه لن يحتاج لجمع اي تمويل في السوق بفضل الارباح الجيدة.
وقال المدير العام ورئيس مجلس الادارة سعد ازهري لرويترز "نتوقع نتائج افضل." واضاف "لا نتوقع نتائج افضل بصورة حادة بسبب الاجواء. نتوقع نموا متوسطا مع ارباح مساوية او نتمنى ان تكون افضل قليلا من عام 2008 ."
واعلن ثاني اكبر بنك في لبنان من حيث الاصول الاسبوع الماضي تحقيق زيادة بنسبة 23 في المئة في صافي ارباح 2008 لتصل الى 251.6 مليون دولار. وسجل حوالي 18 مليار دولار من الاصول الاجمالية وزيادة عشرة في المئة في ودائع العملاء لتصل الى 15 مليار دولار.
وتتأرجح اسهم البنك قرب ادنى مستويات سنوية عند 65 دولارا في مؤشر لبورصة بيروت والذي تراجع الى ادنى مستوياته في ثلاث سنوات خلال الاسبوعين المنصرمين. لكن ازهري قال انه ليس قلقا بشأن سعر السهم المنخفض لان الارباح القوية لعام 2008 تعني ان البنك لديه وسيلة رخيصة لتدبير تمويل.
واضاف "بالنسبة لنا فما يهمنا هو اصول البنك وارباح البنك لكننا لا يمكننا السيطرة على المعنويات اذا باع الناس الاسهم. لا يوجد قلق ولا حاجة لجمع تمويل في السوق هذا العام."
وتابع "في حالتنا.. حيث حققنا ارباحا ونتائج ممتازة فلدينا وسيلة رخيصة للمزيد من التمويل يمكننا استخدامها لمواصلة توسعنا... لذلك ليس لدينا مشكلة. كانت ستصبح مشكلة لو أن احدا اراد جمع تمويل الان."
وقال أزهري ان البنك احتفظ بصورة عامة في الماضي بأكثر من نصف ارباحه ووزع الباقي "واتوقع بالتأكيد هذا العام الا نوزع اكثر من ذلك."
وقال ان بلوم يتجه لبدء العمليات في قطر في مارس اذار وفي السعودية في ابريل نيسان مما سيكمل وجوده في 12 دولة في انحاء الشرق الاوسط واوروبا. وسيكون التوسع المستقبلي للبنك في العالم العربي في الاغلب.
وحظيت البنوك اللبنانية بحماية من الازمة المالية العالمية بسبب التنظيمات المتشددة من جانب البنك المركزي وقال ازهري ان بنك بلوم الذي يتواجد في دول خليجية ضربتها الازمة حريص على البقاء بعيدا عن المشاريع الخطرة.
والحقت الازمة المالية والانخفاض الحاد في اسعار النفط اضرارا قوية بدول خليجية تشمل الامارات والسعودية.
وقال ازهري "يعمل البنك في دول الاجواء بها سيئة جدا لكنه... لم يتأثر لاننا كنا حريصين جدا. وعلى سبيل المثال في الاماكن التي رأينا فيها فقاعة عقارية لم نشارك في العقارات."
ويعد البنك ايضا لتوسيع شبكة فروعه في سوريا ومصر ولبنان.
وقال "نحن نتوسع في لبنان وخارج لبنان." واستدرك قائلا "لكننا نسيطر على مخاطرنا وتكاليفنا بصورة جيدة جدا ولذلك فنحن فعلا ليس لدينا مفاجات فيما يتعلق بالقروض المعدومة.. والتكاليف تحت السيطرة."
من يارا بيومي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business