الثلاثاء، ٣ فبراير ٢٠٠٩

بنك: القروض الأجنبية خطر على الاقتصاديات الصاعدة

بنك: القروض الأجنبية خطر على الاقتصاديات الصاعدة

Tue Feb 3, 2009 7:50pm GMT

لندن (رويترز) - أشار تقرير لبنك التسويات الدولية ان الاعتماد بدرجة كبيرة على ديون العملات الاجنبية قصيرة الاجل يمكن ان يسبب مشاكل للاقتصاديات الصاعدة.
وجاء في التقرير الذي يحمل عنوان "تدفق رؤوس الاموال واقتصاديات الاسواق الصاعدة" الذي اعدته مجموعة عمل يرأسها راكيش موهان نائب محافظ بنك الاحتياطي الهندي ان تدفق رؤوس الاموال بغزارة والوجود القوي للبنوك الاجنبية في الاقتصاديات الصاعدة يمكن ان يسبب مشاكل.
واجمالي تدفقات رؤوس الاموال في اقتصاديات الاسواق الصاعدة بلغ 1.86 تريليون دولار في عام 2007 وهو ذروة التدفقات وأكثر من ستة امثال مستويات التدفقات النقدية في عام 1996 قبل الازمة الاسيوية.
وقال موهان في بيان صحفي "تم اعداد هذا التقرير بسبب قلق بشأن التدفقات الكبيرة في رؤوس الاموال الخاصة في اقتصاديات الاسواق الصاعدة" مضيفا ان اعداد التقرير استغرق 18 شهرا.
وقال ان "الازمة المصرفية الدولية أثارت في الاشهر الاخيرة تراجعا كبيرا في التدفقات الكبيرة السابقة."
وجاء في التقرير الذي قام بدراسة السنوات العشرين الماضية ان " العديد من الازمات أظهرت بوضوح ان التدفقات يمكن ان تزيد من ضعف البلد."
واضاف التقرير "توجد أوجه شبه واضحة بين الاقتصاديات الحالية والاحوال المالية في اقتصاديات اوروبا وشرق اسيا الصاعدة قبل ازمة 1997/1998 "
والبنوك والمؤسسات في روسيا وقازاخستان من بين تلك التي يعتبرها المحللون ضعيفة لمخاطر اعادة التمويل في عام 2009 لانها تحاول تمديد أجل ترتيبات القروض قصيرة الاجل لحين تدبير تمويلها. وقامت قازاخستان بتأميم اثنين من أكبر بنوكها هذا الاسبوع.
ويسلط التقرير الضوء على نمو الائتمان السريع. والعدد الكبير من قروض العملات الاجنبية والعجز الكبير في الحسابات الجارية والاعتماد بشدة على قروض البنوك الاجنبية باعتبارها شائعة للدول الاوروبية والاسيوية الصاعدة قبل الازمة في اواخر التسعينات.
وجاء في التقرير ان المطالبات من جانب البنوك المملوكة للنمسا في جمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا تعادل 20 في المئة من اجمالي الناتج المحلي السنوي وان مطالبات البنوك المملوكة للسويد في دول البلطيق تعادل 90 في المئة من اجمالي الناتج المحلي لهذه الدول مجتمعة.
كما اشار التقرير الى ان الاقتصاديات الصاعدة تواجه مخاطر أقل في الازمة عندما يصبح لديها اسواق محلية متطورة بدرجة جيدة ومؤسسات محلية قوية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business