الثلاثاء، ٣ فبراير ٢٠٠٩

إيران تقوم بتخزين السولار في سفن رغم موسم الشتاء المعتدل

إيران تقوم بتخزين السولار في سفن رغم موسم الشتاء المعتدل

Tue Feb 3, 2009 1:02pm GMT

دبي/سنغافورة (رويترز) - قالت مصادر في صناعة النفط يوم الثلاثاء ان ايران قامت بتخزين نحو مليوني برميل من السولار لان الاسعار الرخيصة شجعت البلد على تخزين الوقود رغم ان الشتاء الخفيف البرودة ادى الى الحد من الطلب.
وقال مصدر مطلع على برنامج واردات ايران من الوقود "تعين علينا ان نفعل ذلك لانه كما تعلمون لدينا قدرة تخزين محدودة داخل البلاد."
واضاف "اننا نفعل ذلك منذ نحو شهرين الان وسنواصل عملية الشراء بسبب انخفاض الاسعار. المتطلبات المحلية لم تكن كبيرة بسبب فصل الشتاء الخفيف البرودة."
وتقوم شركات النفط العالمية والمؤسسات التجارية الكبيرة بتخزين النفط الخام على ناقلات منذ اواخر العام الماضي وهي تطلع للاستفادة من احتمال البيع بأسعار أعلى في سوق التعاقدات الاجلة.
ويوجد هيكل اسعار مماثل في أسواق المنتجات المكررة حيث بلغ سعر السولار في التعاقدات الاجلة لشهر فبراير شباط 427 دولارا للطن مقابل 439 دولارا في التعاقدات الاجلة لشهر ابريل نيسان.
وايران هي رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لكنها تفتقر للقدرة على التكرير لتلبية الاحتياجات المحلية وتعتمد بشدة على الواردات من الخارج لتلبية الاحتياجات.
وفي العام الماضي أدت البرودة الشديدة التي وصلت الى حد التجمد الى اجبار ايران على خفض صادراتها من النفط الخام واستخدامه في تشغيل محطات توليد الكهرباء وسط تعطل امدادات الغاز الطبيعي.
وتدنت اسعار النفط من أعلى سعر وصلت اليه في يوليو تموز الماضي لان تدهور الاقتصاد العالمي يحتاج الى كميات أقل من النفط. وأظهرت بيانات رويترز ان سعر القياس للسولار في اسيا هبط بنحو 70 في المئة منذ يوليو تموز الى نحو 53 دولارا للبرميل في يناير كانون الثاني هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business