الثلاثاء، ٣ فبراير ٢٠٠٩

بنك اليابان يشتري ما قيمته تريليون ين من أسهم لدى البنوك

بنك اليابان يشتري ما قيمته تريليون ين من أسهم لدى البنوك

Tue Feb 3, 2009 7:11am GMT

طوكيو (رويترز) - تعهد بنك اليابان (المركزي) يوم الثلاثاء بانفاق 11 مليار دولار لشراء اسهم تحتفظ بها بنوك يابانية لتخفيف حدة المعاناة من الازمة المالية العالمية وذلك في احياء لبرنامج بدأ في وقت سابق هذا العقد لتفادي أزمة مصرفية محلية.
ويأتي التحرك في وقت أوردت صحيفة يابانية أن النتائج التي ستصدرها مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية اكبر بنك ياباني ستشير الى خسارة في الفترة من ابريل نيسان الي ديسمبر كانون الاول وان البنك سيخفض توقعاته للنتائج السنوية لتعكس خسائر في الاسهم وزيادة في الديون المتعثرة.
وارتفع مؤشر نيكي عقب قرار البنك بينما شهد الين تراجعا عاما على امل أن تسهم مشتريات البنك في انحسار تفادي المخاطر.
وتتضمن الخطة شراء البنك المركزي أسهما مدرجة بقيمة تريليون ين (11 مليار دولار) تحتفظ بها البنوك اليابانية وذلك حتى ابريل 2010 لتقليص مراكزها في سوق الاسهم.
وسيشتري البنك أسهم الشركات التي يكون تصنيفها الائتماني (ب.ب.ب سالب) على الاقل وهو أدنى تصنيف استثماري.
ويأتي تحرك البنك في اعقاب خطة حكومية لشراء اسهم من البنوك تصل قيمتها الى 20 تريليون ين ويعد احياء لبرنامج سبق تنفيذه في اوائل هذا العقد حين كانت السلطات تحاول تفادي ازمة في المصارف المحلية.
وفي ذلك الحين اشترى البنك المركزي أسهما بتريليوني ين في اطار برنامج مدته عامين حتى 2004 لمساعدة العديد من البنوك التجارية التي ترزخ تحت وطأة الديون المتراكمة غير المسددة وتراجع قيمة ما تحتفظ به من أسهم.
وخطة البنك احدث خطوة في سلسلة من الاجراءات التي تهدف لدعم النظام المالي في البلاد بينما يصارع ثاني اكبر اقتصاد في العالم حالة من الكساد يشاركه فيها الكثير من دول العالم المتقدم. ويقدر محللون ان اليابان شهدت اكبر انكماش منذ عام 1974 في الربع الاخير من عام 2008.
(الدولار يساوي 89.75 ين)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business