الخميس، ٩ أكتوبر ٢٠٠٨

وسائل إعلام: التضخم الإيراني يقترب من 30% في سبتمبر

وسائل إعلام: التضخم الإيراني يقترب من 30% في سبتمبر

Thu Oct 9, 2008 8:51am GMT

طهران (رويترز) - ذكرت وسائل اعلام ايرانية يوم الخميس ان التضخم السنوي في ايران قفز 1.8 نقطة مئوية في سبتمبر ايلول ليصل الى 29.4 بالمئة مما يسلط الضوء على مصدر متزايد للاستياء قبيل انتخابات الرئاسة العام المقبل.
ومن المرجح أن يكون ارتفاع الاسعار والسياسات الاقتصادية للرئيس محمود احمدي نجاد من القضايا الرئيسية في الانتخابات التي تجري في يونيو حزيران 2009 والتي ينتظر أن يسعى فيها احمدي نجاد للفوز بفترة رئاسة جديدة من اربع سنوات.
وقالت صحيفة سارمايه الاقتصادية اليومية في عنوان رئيسي بالصفحة الاولي "التضخم على حافة 30 بالمئة."
واضافت الصحيفة تقول نقلا عن بيانات البنك المركزي ان أسعار المستهلكين زادت 3.9 بالمئة في الشهر الايراني المنتهي في 21 سبتمبر ايلول مقارنة مع الشهر السابق ليصل بذلك المعدل السنوي الى 29.4 بالمئة من 27.6 بالمئة.
ويرتفع التضخم بشكل مطرد من حوالي 11 بالمئة منذ تولي احمدي نجاد السلطة في عام 2005 متعهدا بتوزيع أكثر عدلا لثروة النفط في البلاد.
وذكرت وكالة أنباء الطلبة الايرانية ان بعض الخبراء يعتقدون أن احدث زيادة في الاسعار ترجع في جانب منها الى شهر رمضان الذي ترتفع فيه عادة أسعار بعض المواد الغذائية.
وتعاني دول اخرى في الشرق الاوسط من بينها مصر والسعودية ايضا من معدلات تضخم في خانة العشرات.
ويقول اقتصاديون ان التضخم الايراني يغذيه الانفاق الحكومي الهائل لعائدات النفط.
لكن الرئيس الايراني ينفي هذا الانتقاد قائلا ان ارتفاع الاسعار مشكلة عالمية وان حكومته تتصدى للتضخم. وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قبل احمدي انجاد ان التضخم يتراجع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business