الخميس، ٩ أكتوبر ٢٠٠٨

الحكومة البريطانية تكشف عن خطة إنقاذ تصل إلى 500 مليار جنيه إسترليني

الحكومة البريطانية تكشف عن خطة إنقاذ تصل إلى 500 مليار جنيه إسترليني
مونت كارلو
09/10/2008

لندن (ا ف ب) - اعلنت الحكومة البريطانية عن خطة تصل الى 500 مليار جنيه (875 مليار دولار) الاربعاء للحيلولة دون انهيار البنوك في الوقت الذي تشهد فيه اسواق المال تدهورا حادا بسبب مخاوف من تداعيات أسوأ ازمة مالية تشهدها البلاد منذ اعوام.
ووسط موجة الذعر التي تنتاب الأسواق العالمية اعلنت عدد من البنوك المركزية الرئيسية ومن بينها البنك المركزي البريطاني والاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الاميركي) والبنك المركزي الاوروبي عن خفض فائدة الاقراض بنسبة نصف نقطة مئوية.
وعلى اثر ذلك استرد السوق المالي البريطاني بعض خسائرة حيث سجل مؤشر "فوتسي 100" ارتفاعا بنسبة 0,36 بالمئة ليصل الى 4621,86 نقطة عند الساعة 11,40 تغ.
وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اثناء اعلانه عن الخطة التي ستؤدي الى تأميم أكبر ثمانية بنوك بريطانية بشكل جزئي ان "الاوقات الاستثنائية تستدعي اتخاذ حلول جريئة".
وذكرت الحكومة انها ستستخدم 50 مليار جنيه استرليني (87 مليار دولار) لشراء حصص كبيرة في بنوك "اتش اس بي سي" رويال بنك اوف سكوتلاند" و "باركليز" و "اتش بي او اس ولويدز تي اس بي" و"ستاندرد تشارترد" و "آبي" و"نيشين وايد بلدنغ سويسيتي".
كما ستخصص الحكومة مبلغ 200 مليار جنيه على شكل قروض قصيرة الامد و200 مليار جنيه لضمان القروض بين البنوك.
وتامل الحكومة في ان تتمكن من خلال هذه الاجراءات من التغلب على تردد البنوك في اقراض بعضها البعض وهي المسالة التي كانت السبب في الازمة المالية.
ودعا براون الى وضع "خطة تمويل اوروبية" للمساعدة على التخفيف من الازمة المالية العالمية وقال انه تم تقديم اقتراحات بهذا الخصوص الى دول اخرى.
وجاءت اجراءات الحكومة البريطانية في اعقاب جهود يائسة قامت بها حكومات اخرى ومؤسسات مالية.
وقال البنك المركزي الاوروبي انه سيضخ مبلغ 70 مليار دولار (95 مليار يورو) في اسواق المال للاقراض بين البنوك مما رفع مبلغ التداول اليومين الى 20 مليار دولار.
وصرح الاحتياطي الفدرالي الاميركي الثلاثاء انه سيشتري الديون القصيرة الاجل والمح بن برنانكه رئيس البنك المركزي الى احتمال خفض قيمة الفائدة الاميركية.
وضخت اليابان واستراليا مليارات الدولارات في النظام المالي وخفضت هونغ كونغ اسعار الفائدة الا ان تلك الاجراءات لم توقف معاناة السوق.
وقال هيرويشي نيشي الوسيط في "نيكو كورديال" في اليابان ان "مثل هذه الاجراءات لم تعد مجدية (..) انها كمحاولة ضخ الدم في قلب شرايينه مقفلة".
وعانى السوق المالي في طوكيو من عمليات بيع كبيرة للاسهم حيث تخلى المستثمرون عن مختلف الاسهم مما ادى الى انخفاض مؤشر نيكاي بنسبة 9,38 بالمئة في اكبر انخفاض في يوم واحد منذ انهيار السوق عام 1987.
وصرح رئيس الوزراء الياباني امام لجنة برلمانية "بصراحة ان ما يحصل هو فوق ما يمكن ان نتخيل. تساورنا مخاوف شديدة".
وكان مؤشر فوتسي في لندن لاسهم 100 شركة قد انخفض بنسبة 6,76 بالمئة ليصل الى 4293,88 نقطة بعد اعلان الحكومة.
وتوقفت التعاملات في بورصتي روسيا الرئيسيتين بعد انخفاضها بنسبة تزيد عن 11 بالمئة في بداية التعامل.
وناقش الرئيس الاميركي جورج بوش الانهيار المالي مع قادة بريطانيا وفرنسا وايطاليا وسعى الى وضع استراتيجية مشتركة قبل محادثات الازمة التي ستجري بين الدول الصناعية السبع الكبرى في واشنطن الجمعة.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business