الخميس، ٩ أكتوبر ٢٠٠٨

هدوء نسبي يسود أسواق المال قبل المواعيد المالية الكبرى نهاية الأسبوع

هدوء نسبي يسود أسواق المال قبل المواعيد المالية الكبرى نهاية الأسبوع
مونت كارلو
09/10/2008

باريس (ا ف ب) - ساد هدوء حذر الخميس اسواق المال التي فتحت على ارتفاع في اوروبا بعد الدعوة الى الهدوء التي اطلقها مسؤولون دوليون وعشية مواعيد مالية كبرى في واشنطن.
وبعيد التاسعة بتوقيت غرينيتش حققت بورصتا لندن وباريس ارتفاعا بنسب قاربت 3% في حين ارتفعت بورصة فرانكفورت بنسبة 2,5%. اما بورصة طوكيو فخسرت 0,5% غداة خسارتها التاريخية التي سجلتها الاربعاء وبلغت 9,38%.
وبعد الصدمة الايجابية التي نتجت عن اعلان ستة مصارف مركزية غربية كبرى خفض نسبة الفائدة الرئيسية واعلان لندن عن خطة انقاذ مصرفي عملاقة عمد المسؤولون الماليون في كبرى الاقتصادات العالمية الى طمأنة المستثمرين ولكن من دون الافراط في التفاؤل.
وحذر وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون الاربعاء من ان "بعض المؤسسات المالية ستفلس" رغم الخطة الاميركية لانقاذ المصارف التي دخلت حيز التنفيذ الجمعة داعيا الى التحلي بالصبر في مواجهة تقلبات الاسواق "التي لن تنتهي قريبا".
من ناحيته اعتبر المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية جواكين الكونيا ان ليس هناك "من حلول فورية ولا سهلة" للازمة المالية العالمية مشيدا في الوقت عينه بالخطوة التي اقدمت عليها المصارف المركزية الكبرى.
وبدوره طمأن حاكم المصرف المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه المستثمرين مؤكدا ان الخفض العاجل لمعدلات الفائدة هو "دلالة ثقة بالاسواق".
واضاف ان "التشاؤم المفرط سيء للغاية" مشددا على ان اهمية هذه الاجراءات يجب الا تقاس "على مقياس التطورات الآنية" للاسواق.
ولعل ابلغ مؤشر على التقلبات الحادة التي تشهدها الاسواق هو ما حصل في العاصمة الروسية حيث قفزت بورصتا موسكو "ار تي اس" و"ميسكس" الخميس نحو 12% للاولى و15% للثانية بعيد الساعة 08,30 تغ واصبحتا على وشك تعويض الخسائر التي منيتا بها الاربعاء.
وعلق التداول لساعة واحدة في بورصة ميسكس الخميس بسبب ارتفاع الاسعار بنسبة زادت عن 10%. وكانت البورصتان علقتا التداولات الاربعاء بعدما خسرت الاولى 11,25% والثانية 14,35%
وتبدو نهاية الاسبوع في واشنطن حافلة بالمواعيد. فالمسؤولون الماليون في الدول الصناعية السبع الكبرى (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان) سيلتقون الجمعة لبحث سبل "تعزيز جهودهم الجماعية" في مواجهة الازمة على ما قال بولسون.
وتنتظر الاسواق المالية بفارغ الصبر البيان الختامي الذي سيصدر عن هذا اللقاء والمتوقع عند الساعة 22,45 تغ من الجمعة. وبعدما امضت الولايات المتحدة سنوات عديدة تحاضر في مجموعة السبع عن منافع الليبرالية والحكم الرشيد ها هي اليوم تجد نفسها في موقع المتهم في الازمة العالمية ويتهددها خطر عدم تمكنها من توحيد شركائها حول موقفها.
وتستضيف واشنطن ايضا اعتبارا من السبت اجتماعات مجموعة الدول الصناعية العشرين التي سيلتقي خلالها وزارء مالية وحكام المصارف المركزية في هذه الدول ذات الاقتصادات الثرية او الناشئة كما ستستضيف العاصمة الاميركية الاجتماعات الخريفية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وعززت تراجع اسواق المال العالمية التوقعات السلبية للاقتصاد العالمي التي اعلنها صندوق النقد الدولي والتي استشرف فيها توقفا جذريا لمعدلات النمو التي لن تزيد عن 0,1% في الولايات المتحدة وعن 0,2% في منطقة اليورو العام المقبل.
ومن جهة اخرى ستتواصل عمليات اعادة هيكلة النظام المصرفي في اوروبا.
وفي ايسلندا وضعت الدولة يدها على اكبر مصرف في البلاد ومع هذا التأميم لمصرف كوبثينغ اصبحت المصارف الثلاثة الرئيسية في الجزيرة التي تشهد ازمة مالية حادة جميعها تحت سيطرة الدولة.
ومن ناحيتها قررت بلجيكا وفرنسا ولوكسمبورغ ضمان مصرف ديكسيا الفرنسي-البلجيكي للسماح له بالاقتراض من الاسواق وذلك بعدما تم تأميمه جزئيا الاسبوع الماضي.
وعلى غرار طوكيو التي اغلق فيها مؤشر نيكاي 225 الخميس على خسارة 45,83 نقطة (0,50%) ليسجل 9157,49 نقطة بعدما تذبذب طيلة جلسة التداول صعودا وهبوطا ساد الهدوء الحذر باقي الاسواق المالية الاسيوية.
وخسرت بورصة شنغهاي 0,84% وبورصة تايبي 1,45%. اما بورصة سيدني فخسرت 1,50% وبورصة نيوزيلاندا 0,13%.
وبالمقابل كسبت بورصة هونغ كونغ 3,3% عند الاغلاق وبورصة سيول 0,64% واستفاد متصيدو الفرص من هبوط الاسعار الاربعاء لشراء الاسهم باسعار متدنية. اما في جاكرتا فظلت التعاملات المالية معلقة بعد انهيار البورصة الاربعاء بنسبة 10%.
وكتب خبراء الاقتصاد في "براكليز كابيتال" في مذكرة الى زبائنهم ان "الاسواق لا تزال متشككة حيال التنسيق الدولي لمواجهة مشاكل النظام المالي" متوقعين ان يبقى عدم الاستقرار مسيطرا على البورصات العالمية في الايام المقبلة.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business