الخميس، ٩ أكتوبر ٢٠٠٨

الأسواق المالية تستجيب لخفض الفائدة

الأسواق المالية تستجيب لخفض الفائدة
بي. بي. سي. العربية
9/10/2008

ارتفعت معظم الاسهم الاوروبية والآسيوية يوم الخميس لتنتعش من الخسائر الحادة التي مُنيت بها في الجلسات السابقة بعد أن امتص المستثمرون القلقون أنباء التحرك العالمي المنسق يوم الاربعاء لخفض أسعار الفائدة.
وقفز سهم بنك ديكسيا 20 في المائة بعد أن أعلنت فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورج أنها وافقت على تقديم ضمانات حكومية لمساعي المجموعة المالية المتعثرة لاقتراض أموال.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى البنوك الاوروبية اثنين في المئة.
وكانت أسهم البنوك أكبر الرابحين صباحا حيث ارتفعت أسهم كل من رويال بنك اوف سكوتلند والبنك الانجليزي الايرلندي 17 في المئة وصعد سهم UPS خمسة في المائة.
كما تشير المعاملات الآجلة على الاسهم الامريكية الى أن وول ستريت ستفتح على ارتفاع يوم الخميس.
لكن مؤشر نيكي في اليابان أقفل على انخفاض وذلك بعد أن دعا رئيس الوزراء الياباني إلى التحرك أكثر من أجل تدعيم الاقتصاد الياباني.
وحذت كوريا الجنوبية وتايوان حذو مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) والبنوك المركزية في أوروبا وكندا والصين في خفض أسعار الفائدة يوم الخميس في محاولة لتخفيف حدة الأزمة المالية.
وكان مجلس الاحتياط الفيدرالي والبنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي والبنوك المركزية في سويسرا وكندا والسويد خفضوا أسعار الفائدة يوم الاربعاء بواقع نصف نقطة مئوية في محاولة لتهدئة الاضطرابات التي تعصف بالاسواق المالية.
العملات
أما في سوق العملات فقد انخفض الين عن أعلى مستوياته في ستة شهور أمام الدولار وأعلى مستوياته في ثلاث سنوات امام اليورو التي بلغها يوم الاربعاء.
كما انتعش اليورو امام الدولار وارتفع 0.8 في المائة ليصل الى 1.3735 دولار في حين ارتفع الدولار الاسترالي ذي العائد المرتفع 6.36 في المائة مقابل الدولار الامريكي ليصل الى 0.7058 دولار.
ويتطلع المتعاملون في السوق الان الى اجتماع زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مطلع الاسبوع المقبل ترقبا لاجراءات اخرى.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business