الخميس، ٩ أكتوبر ٢٠٠٨

الأسهم المصرية تقتفي أثر الأسواق العالمية صعوداً

الأسهم المصرية تقتفي أثر الأسواق العالمية صعوداً

Thu Oct 9, 2008 2:39pm GMT

القاهرة (رويترز) - قطعت الاسهم المصرية جلستين من التراجعات الحادة لتقتفي أثر أسواق الاسهم الخليجية والعالمية صعودا يوم الخميس وذلك بعد يوم من تنسيق عالمي لخفض أسعار الفائدة.
وقال متعاملون إن المستثمرين الافراد المحليين كانوا القوة المحركة الرئيسية لموجة صعود السوق. وواصل المستثمرون الاجانب بيع الاسهم لتوفير السيولة اللازمة في أسواق أخرى مما تسبب في تراجع الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.
وارتفع مؤشر كيس 30 القياسي 3.45 في المئة إلى 5667.47 نقطة بعدما خسر نحو 25 بالمئة في الجسلتين السابقتين. وصعد مؤشر هيرميس 4.18 في المئة مسجلا 514.50 نقطة في حين أغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا مرتفعا 4.11 في المئة عند 310.24 نقطة.
وقال أشرف أخنوخ كبير المتعاملين لدى البنك التجاري الدولي "شهدت السوق صعودا حادا هذا الصباح بفضل الاداء العالمي وفي حقيقة الامر بفضل الاداء الخليجي."
وأضاف "المستثمرون الاجانب لا يفكرون كثيرا الآن. انهم يكتفون باتباع الاتجاه العالمي. الكل خائف جدا والكل يريد الافراج عن أي سيولة لديه."
وأظهرت بيانات لرويترز أن أسهم حديد عز أكبر منتج مستقل للصلب في الشرق الاوسط قفزت 22.08 في المئة إلى 15.37 جنيه مصري (2.49 دولار) بعد 100 صفقة فحسب.
وارتفع سهم البنك التجاري الدولي نحو خمسة بالمئة ليختم المعاملات على 34.41 جنيه.
وجاء الهدوء النسبي في الاسواق العالمية يوم الخميس اثر تنسيق عالمي غير مسبوق يوم الاربعاء عندما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والبنوك المركزية من أوروبا وكندا والصين أسعار الفائدة في مواجهة تدهور أسواق الاسهم العالمية وأسوأ أزمة مالية فيما يقرب من 80 عاما.
وخالف الاتجاه الصعودي في مصر سهم أوراسكوم تليكوم الذي أغلق منخفضا 3.15 في المئة عند 33.50 جنيه.
وحدث التراجع في أعقاب تقرير لوكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز خفض التوقعات لاكبر شركة عربية للهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين إلى "سلبية" من "مستقرة" متذرعا بضعف اقتصادي في باكستان حيث تملك أوراسكوم تليكوم شبكة موبيلينك.
وتسببت عمليات البيع الواسعة من جانب المستثمرين الاجانب في تراجع الجنيه المصري 0.65 في المئة مقابل الدولار الأمريكي منذ الخامس من أكتوبر تشرين الاول. وهبط الجنيه قليلا أمام العملة الأمريكية إلى 5.5095 يوم الخميس.
وقال مصرفي "من المؤكد أن السبب هو سوق الاسهم .. الاجانب في السوق يقومون بتصفية مراكزهم من أجل تغطية النقص في الخارج."
(الدولار يساوي 5.5095 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business