الخميس، ٩ أكتوبر ٢٠٠٨

الين يتراجع وعملات العائد المرتفع تنتعش بعد تحرك عالمي لخفض الفائدة

الين يتراجع وعملات العائد المرتفع تنتعش بعد تحرك عالمي لخفض الفائدة

Thu Oct 9, 2008 9:34am GMT

لندن (رويترز) - انخفض الين بوجه عام يوم الخميس بينما شهدت العملات ذات العائد المرتفع مثل الدولار الاسترالي انتعاشا قويا مع عودة الثقة مبدئيا للاسواق المالية بعد التحرك العالمي المنسق يوم الاربعاء لخفض أسعار الفائدة.
وقد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) والبنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي والبنوك المركزية في سويسرا وكندا والسويد أسعار الفائدة يوم الاربعاء بواقع نصف نقطة مئوية في محاولة لتهدئة الاضطرابات التي تعصف بالاسواق المالية.
كما أخذت البنوك المركزية والحكومات في مختلف أنحاء العالم خطوات قوية لانعاش أسواق المال التي اصابها الشلل واستئناف عمليات الاقراض بين البنوك.
ورغم أن هذه الاجراءات اخفقت في تعزيز المعنويات أو انعاش بورصات الاسهم امس فقد تحسنت المعنويات اليوم وارتفعت الاسهم الاوروبية اكثر من اثنين بالمئة في اوائل المعاملات كما تشير المعاملات الآجلة على الاسهم الامريكية الى أن وول ستريت ستفتح على ارتفاع يوم الخميس.
وهبط الين عن أعلى مستوياته في ستة شهور أمام الدولار وأعلى مستوياته في ثلاث سنوات امام اليورو التي بلغها يوم الاربعاء مع انحسار حالة الذعر التي دفعت المستثمرين الى الاقبال بشدة على اصول الملاذ الامن.
ويتطلع المتعاملون في السوق الان الى اجتماع زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مطلع الاسبوع المقبل ترقبا لاجراءات اخرى.
وبحلول الساعة 0830 بتوقيت جرينتش ارتفع الدولار 1.9 بالمئة مقابل الين الى 101.17 ين في حين قفز اليورو 2.7 بالمئة الى 138.91 ين.
كما انتعش اليورو امام الدولار وارتفع 0.8 بالمئة الى 1.3735 دولار في حين ارتفع الدولار الاسترالي ذي العائد المرتفع 6.36 بالمئة مقابل الدولار الامريكي ليصل الى 0.7058 دولار.
وتراجع مؤشر الدولار 0.4 بالمئة الى 80.61 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business