الخميس، ٩ أكتوبر ٢٠٠٨

ارتفاع أسهم الخليج وسط عمليات اقتناص للصفقات إثر خفض الفائدة

ارتفاع أسهم الخليج وسط عمليات اقتناص للصفقات إثر خفض الفائدة

Thu Oct 9, 2008 3:50pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت البورصات الخليجية يوم الخميس إثر تراجعاتها في الآونة الأخيرة وذلك بفضل عمليات اقتناص للصفقات بعد يوم من تنسيق عالمي لخفض أسعار الفائدة قدم دعما للأسواق العالمية.
وقادت أسهم البنوك وشركات العقارات معظم مكاسب السوق التي شهدت بحسب بيانات لرويترز المؤشر العام العماني يحقق أكبر صعود له في يوم واحد في تسع سنوات.
وقال محمد علامي مدير مكتب المعاملات الخارجية لدى نعيم للأسهم والسندات "هذه نسمة من الهواء المنعش في السوق كانت متوقعة تماما بعد الخسائر الحادة على مدى الأيام القليلة الماضية.
"جانب منها يرجع بالتأكيد الى أن الأسعار مُغرية جدا الآن. لكن ينبغي ألا تحسبه تحولا في الدورة وأننا الآن بصدد فترة استقرار .. مُطلقا."
وأغلقت أسهم بنك مسقط والبنك الوطني العماني مرتفعة 8.97 في المئة و9.57 في المئة على الترتيب في حين صعد سهم شركة صناعة الكابلات العمانية 9.63 في المئة.
وقال عادل نصر مدير أنشطة الوساطة المالية المحلية لدى المتحدة للأوراق المالية "السوق مرتفعة اليوم لاننا شهدنا بالأمس قرب نهاية الجلسة بعض عمليات الشراء ... في الأسهم الرئيسية من المؤسسات الأجنبية والمحلية فضلا عن صناديق التقاعد المحلية. رفع هذا المعنويات.
"نعزوا هذا الى اعتقاد صناديق التقاعد المحلية أن تراجع السوق بلغ مداه عندما وصلت الى 6500 نقطة ومن ثم بدأت الشراء عند تلك النقطة."
وأغلق المؤشر العام الكويتي مرتفعا نحو أربعة بالمئة بعدما قال مصرفيون انه عرض بنك الكويت المركزي يوم الخميس أموالا قصيرة الأجل لتحسين الثقة في النظام المصرفي وذلك بعد يوم من خفضه سعر الخصم الرئيسي 125 نقطة أساس الى 4.50 في المئة.
وارتفعت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 9.43 في المئة في حين ختمت أسهم بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي معاملات يوم الخميس مرتفعة 5.81 و5.15 في المئة على الترتيب.
وفي دبي ارتفع سهم إعمار العقارية 3.6 في المئة بعد يوم من اقفاله عند أدنى مستوى في أربعة أعوام وصعدت أسهم شركة أرابتك للبناء 13 في المئة. وأغلق المؤشر القياسي مرتفعا 3.67 في المئة.
وارتفعت أسهم الدار العقارية وصروح العقارية في أبوظبي 3.6 في المئة و3.2 في المئة على الترتيب.
وقفزت أسهم الدار بعدما نقلت صحف عن الرئيس التنفيذي للشركة قوله ان الشركة تبحث إعادة شراء أسهم لكن متحدثا باسم الشركة أبلغ رويترز أن اعادة شراء ليست مزمعة.
وارتفع مؤشر أبوظبي نحو واحد بالمئة.
وأغلق مؤشر سوق دبي المالي مرتفعا 3.67 في المئة عند 3198 نقطة.
وارتفعت أسهم بنك دبي الاسلامي 4.55 في المئة وديار ثمانية بالمئة. وصعد سهم شركة الامارات للاتصالات المتنقلة (دو) 9.29 في المئة.
وزادت أسهم موانئ دبي العالمية 3.7 في المئة الى 56 سنتا أمريكيا.
وأغلق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية مرتفعا 0.96 في المئة عند 3207 نقاط.
وارتفع سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 1.48 في المئة بعدما أغلق في جلسة المعاملات السابقة عند أدنى مستوى في 18 شهرا.
في المقابل تراجعت أسهم بنك الخليج الاول 7.2 في المئة وبنك الاتحاد الوطني 8.6 في المئة.
وقال ب. كريشنامورثي الرئيس التنفيذي لدبي الدولية للاوراق المالية "اجمالا تأثر القطاع المصرفي بسبب شح الائتمان فقروضهم تنكمش ومن ثم تتأثر فرص أرباحهم ويتخذ الناس موقفا سلبيا."
وأغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية مرتفعا 3.78 في المئة عند 11905 نقاط بعدما اتخذ البنك المركزي تحركا جديدا لتعزيز السيولة.
وصعدت أسهم البنك التجاري الكويتي 8.2 في المئة وبنك الخليج 9.4 في المئة.
قفز مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 8.32 في المئة مسجلا 7178 نقطة.
وارتفع سهم الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) نحو عشرة بالمئة.
وارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 1.87 في المئة الى 7573 نقطة فيما يرجع أساسا الى مكاسب لاسهم البنوك.
وارتفع سهم بنك قطر الوطني 3.65 في المئة وشركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) 45 ر2 في المئة. وتقدم سهم صناعات قطر 1.8 في المئة.
وزاد مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.45 في المئة الى 2330 نقطة.
وصعد سهم بيت التمويل الخليجي 7.41 في المئة وبنك الاثمار 7.84 في المئة.
(شارك في التغطية ستانلي كارفالو)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business