الخميس، ٩ أكتوبر ٢٠٠٨

وزير: الحكومات ستضمن قروض دعم مجموعة دكسيا المالية

وزير: الحكومات ستضمن قروض دعم مجموعة دكسيا المالية

Thu Oct 9, 2008 7:19am GMT

لوكسمبورج/بروكسل (رويترز) - قال لوك فريدن وزير الميزانية في لوكسمبورج يوم الخميس بعد محادثات مطولة حول مصير بنك دكسيا ان حكومات فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورج ستضمن القروض التي تحصل عليها مجموعة دكسيا المالية المتعثرة.
وأعلن فريدن الاتفاق عبر راديو لوكسمبورج بعد أن تفاوض مع وزراء من الحكومتين الاخريين خلال الليل في بروكسل حول سبل انقاذ البنك المتخصص في اقراض ادارات الحكم المحلي والتجزئة المصرفية.
وقال مصدر مطلع على سير المحادثات ان بلجيكا ستقدم 60.5 في المئة من الضمانات وفرنسا 36.5 في المئة ولوكسمبورج ثلاثة في المئة. وسيستمر العمل بالضمانات حتى 31 أكتوبر تشرين الأول عام 2009 وربما يتم تمديدها عاما اخر.
وفي مؤتمر صحفي لاحق قال ايف لوتيرم رئيس وزراء بلجيكا ان من الممكن توفير نظام مماثل من الضمانات للبنوك البلجيكية كلها بالشروط نفسها.
وكان بنك دكسيا خسر نحو نصف قيمته السوقية في الشهر الاخير وواصلت أسهمه انخفاضها رغم صفقة انقاذ قيمتها 6.4 مليار يورو (8.7 مليار دولار) دبرتها الحكومات الثلاث وهيئات عامة في الاسبوع الماضي.
وهبطت الاسهم 15.4 في المئة أخرى يوم الاربعاء بعد أن خفضت مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية تصنيفها للوحدات الاساسية بالمجموعة يوم الثلاثاء للمرة الثانية خلال أسبوع.
ومن المشاكل الرئيسية التي يعاني منها البنك أن احدى وحداته استثمرت أموالا في أوراق مالية مضمونة برهون عقارية عالية المخاطر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business