الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

المركزي المصري يرفع الفائدة 0.5% للمرة السادسة في 2008

المركزي المصري يرفع الفائدة 0.5% للمرة السادسة في 2008

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/9/2008

أعلن البنك المركزي المصري الجمعة رفع أسعار الفائدة الاساسية بواقع نصف 0.5% على عائدى الايداع والاقراض لليلة واحدة في للمرة السادسة في 2008 لكبح التضخم.
وبناء على ذلك تصبح الفائدة على الايداع 11.5%، وفائدة الاقراض 13.5%، كما رفع سعر الخصم الى 11.5%.
وأرجعت لجنة السياسات بالبنك القرار الى دراسة المعلومات الدولية والمحلية المتاحة والتي نتجت عن ضرورة زيادة سعر الفائدة لاحتواء توقعات التضخم.
وقال البنك انه بالرغم من تراجع أسعار بعض المواد الغذائية الا ان التضخم غير الغذائي مازال مرتفعا، مضيفا أن صدمة أسعار الغذاء العالمية ربما تكون في طريقها للانحسار مع انخفاض أسعار منتجات غذائية مثل القمح لكن التطورات العالمية ربما لا تنعكس بالكامل في السوق المحلية.
واشار البنك الى تراجع المتوسط الشهري لمعدل تضخم اسعار السلع الغذائية باستثناء الخضر والفاكهه الى النصف متراجعا من 3.88% خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني الى مايو/ ايار 2008 الى نحو 1.86% نتيجة للإنخفاض فى اسعار الغذاء عالميا وبصفة خاصة القمح اضافة الى فرض قيود مؤقته محليا على صادارت الارز وخفض التعريفة الجمركية على المنتجات الغذائية الاساسية ومع ذلك فمعدل التضخم للسلع غير الغذائية مرتفعا.
يذكر أن سجلت معدلات التضخم في الجمهورية وفقا لاسعار المستهلكين أعلى معدلاتها منذ 16 عاما فى اغسطس/ آب 2008 ليستقر المؤشر عند 23.6% متجاوزا توقعات المحللين مقابل 22% فى يوليو/ تموز.
وتواصل لجنة السياسات النقدية مراقبة التطورات الاقتصادية خاصة العوامل الاساسية للتضخم والتطورات الحالية فى الاسواق المالية العالمية، وتحمل على عاتقها تعديل أسعار العائد الأساسية للبنك للتأكيد على استقرار الاسعار فى المدى المتوسط.
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business