الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

معدل التضخم السنوي في المغرب 4.8% في أغسطس

معدل التضخم السنوي في المغرب 4.8% في أغسطس

Fri Sep 19, 2008 11:37am GMT

الرباط (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة ان مؤشر اسعار المستهلكين في المغرب تراجع الى 4.8 بالمئة في أغسطس اب الماضي بالمقارنة مع 5.1 بالمئة في يوليو تموز.
وبلغ معدل التضخم السنوي 4.7 بالمئة في يونيو حزيران انخفاضا من 5.4 بالمئة في مايو أيار.
وقالت المندوبية السامية للتخطيط ان تكاليف الغذاء زادت مع ارتفاع اسعار السلع العالمية بمعدل سنوي 8.3 بالمئة في أغسطس وهو معدل أبطأ من 9.1 بالمئة في يوليو.
وعلى اساس شهري قالت المندوبية ان معدل التضخم ارتفع 0.4 بالمئة في أغسطس بالمقارنة مع يوليو مع ارتفاع تكاليف الغذاء بنسبة 0.8 بالمئة.
وفي يونيو قالت الحكومة انها تتوقع ان يبلغ معدل التضخم ما بين 2.7 و2.9 بالمئة ارتفاعا من توقعاتها السابقة بأن يبلغ اثنين بالمئة.
ونقل عن محافظ البنك المركزي المغربي عبد اللطيف جوهري قوله يوم الخميس ان قلقه يزيد من الضغوط التضخمية.
ونقلت صحيفة لوماتان القريبة من البلاط الملكي عن جوهري قوله "في الوقت الحالي التضخم يبقى مدعاة للقلق رغم الجهود للسيطرة عليه.. التضخم المستورد له أثر."
واضاف قائلا "التضخم من خلال ارتفاع التكاليف له اثره ويخلق مع زيادات الاجور حلقة مفرغة."
وتخشى السلطات المالية وقادة الاعمال من ان تدفع المخاوف من ارتفاع التضخم البنك المركزي لرفع اسعار الفائدة مما يحد من النمو الاقتصادي الذي تروج له الحكومة لخلق فرص عمل جديدة.
وتتوقع الحكومة ان يبلغ معدل النمو الاقتصادي 6.8 بالمئة هذا العام ارتفاعا من 2.7 بالمئة في العام الماضي وان يبلغ في المتوسط 6.8 بالمئة في السنوات الاربع المقبلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business