الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

النفط يصعد حوالي 3 دولارات بفضل خطة أمريكية لحل الأزمة المالية

النفط يصعد حوالي 3 دولارات بفضل خطة أمريكية لحل الأزمة المالية

Fri Sep 19, 2008 5:06pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت أسعار العقود الاجلة للنفط حوالي 3 دولارات متخطية مستوى 100 دولار للبرميل يوم الجمعة مواصلة انتعاشها مدعومة بتوقعات بأن خطة شاملة للحكومة الامريكية ستساعد أسواق المال المنهكة.
ويعتزم وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي) بن برنانكي العمل خلال العطلة الاسبوعية مع الكونجرس لوضع خطة لحل مشكلة الاصول المصرفية المتعثرة التي تخنق النظام المالي.
وساهمت هذه الانباء في رفع سعر الخام الامريكي الخفيف 2.74 دولار الى 100.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 1620 بتوقيت جرينتش بعد ان قفز في وقت سابق من الجلسة الي مستوى اكثر ارتفاعا بلغ 103.64 دولار. وتعافت الاسعار من ادنى مستوى لها في سبعة أشهر البالغ 90.51 دولار الذي هوت اليه يوم الاربعاء.
وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.66 دولار الى 97.85 دولار للبرميل.
وكان تراجع الطلب على النفط في الولايات المتحدة ودول أخرى مستهلكة بسبب ارتفاع تكاليف الوقود والازمة الائتمانية قد ساعدا في تراجع اسعار النفط عن أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته في يوليو تموز الماضي فوق 147 دولارا للبرميل.
وتلقى سوق النفط دعما من استمرار المخاوف بشأن الامدادات من الولايات المتحدة ونيجيريا.
وظل نحو 93 في المئة من انتاج النفط من القطاع الامريكي في خليج المكسيك متوقفا يوم الخميس في أعقاب الاعصار ايك. ويمثل انتاج الخليج ربع الانتاج الامريكي من النفط الخام وتمثل المصافي في المنطقة 14.5 في المئة من طاقة تكرير النفط على مستوى البلاد.
وقال متشددون في نيجيريا انهم هاجموا خط أنابيب اخر في دلتا النيجر الغنية بالنفط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business