الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

ارتفاع في أسواق الأسهم العالمية

ارتفاع في أسواق الأسهم العالمية

بي. بي. سي. العربية
20/9/2008

اغلقت اسواق الاسهم العالمية على ارتفاع كبير في نهاية تعاملات الأسبوع بعد الخسائر الهائلة التي منيت بها خلال الأسبوع الماضي.
فقد حققت بورصتا لندن وباريس مكاسب كبيرة قبل ان تغلقا اليوم حيث ارتفعت اسهمها بنسبة تسعة بالمئة وهو ما اعتبر في لندن على سبيل المثال اكبر ارتفاع تحققه البورصة في يوم واحد في تاريخها.
كما شهدت أسواق الاسهم في كل من المانيا وايطاليا واسبانيا ارتفاعا كذلك بينما حقق مؤشر داو جونز في بورصة نيويورك ارتفاعا قدره ثلاثة بالمئة.
وكانت الحكومة الأمريكية قد اعلنت خطة لانقاذ الاقتصاد العالمي تشمل قيام وزارة الخزانة الامريكية بضخ 50 مليار دولار لدعم صناديق الاستثمار التي تتعامل في اسواق النقد، والتي تراجعت قيم اصولها الى ما دون الدولار للسهم الواحد.
كما اعلن الاحتياطي الفيدرالي ( البنك المركزي الامريكي) في خطوة منفصلة، انه سوف يقدم مزيدا من الاموال على هيئة قروض مباشرة الى المؤسسات المالية كي تستطيع ان تشتري اصولا معينة من صناديق الاستثمار.
ومن ضمن عناصر الخطة ايضا اقامة هيئة حكومية تكلف بمهمات استملاك الديون غير القابلة للاسترداد من البنوك بقيمة تتراوح من 500 الى 800 مليار دولار.
وهذا يعني تأميم الديون ذات الصلة بالرهون العقارية التي هزت اركان اسواق المال الامريكية والعالمية، والتي تعتبر الجذر الرئيسي في الازمة الحالية.

بورصات آسيا:
واستجابت البورصات الآسيوية لهذا التطور ايجابيا، وارتفع مؤشر نيكاي الرئيسي في بورصة طوكيو بنحو 3,3 في المئة، متأثرا بالتحرك الايجابي للاسواق الامريكية قبله، والبالغ نحو 3,86 في المئة صعودا.
كما ارتفعت بورصة الصين بمعدل 9,3 في المئة متأثرة بقرار الحكومة الصينية خفض الضرائب على مشتريات الاسهم، واستملاك اسهم البنوك المقرضة العائدة للدولة.
وارتفعت ايضا بورصة هونج كونج بنحو 6,5 في المئة.
كما ارتفعت اسعار الاسهم بحدة في البورصة الروسية، مما تسبب في اقفال تلقائي للتداول، بعد تراجعات قوية شهدتها البورصة الخميس وادى الى اقفالها ايضا.
وجاءت تلك الارتفاعات عقب ضخ الحكومة الروسية لمليارات الدولارات لانقاذ ثلاثة من اكبر البنوك الروسية.
اما النفط فقد ارتفع ليصل الى 98 دولارا للبرميل بسبب القلق على امدادات النفط الامريكية والنيجيرية.
كما حقق الدولار ارتفاعات متوصلة مستجيبا للانباء الايجابية حول قرب وضع خطة الانقاذ الحكومية الامريكية، التي يتوقع الاعلان عنها قريبا جدا.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business