الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

استمرار تعليق تداول الأسهم في روسيا والاحتياطيات تهوي

استمرار تعليق تداول الأسهم في روسيا والاحتياطيات تهوي

Thu Sep 18, 2008 10:21am GMT

موسكو (رويترز) - تعهدت السلطات الروسية بتقديم 25 مليار دولار أخرى لدعم الأسواق المالية ولكن تداول الأسهم ظل متوقفا لليوم الثاني على التوالي بعد أن منيت الأسواق بأسوأ خسائر في عقد كامل في حين انخفضت احتياطيات البلاد من النقد نحو 13 مليار دولار.
ويقدر المحللون أن المستثمرين سحبوا من روسيا نحو 36 مليار دولار منذ اوائل اغسطس اب عندما تضافرت الحرب مع جورجيا مع انخفاض أسعار النفط والتقلبات المالية العالمية لتحول الاسهم الروسية من أصول شديدة الجاذبية الى قوة طاردة للمستثمرين.
واستمرت المخاوف بشأن القطاع المصرفي في روسيا بعد أن توقفت عمليات الاقراض بين البنوك تقريبا وتدخل صندوق حكومي لانقاذ شركة سمسرة متوسطة الحجم.
وقال كريس ويفر كبير المحللين الاستراتيجيين في شركة اورال سيب للسمسرة " الاولوية القصوى الان هي الحيلولة دون تهافت المودعين على السحب من البنوك."
وقال لارس كريستنسن رئيس قسم ابحاث الاسواق الناشئة في دانسك بنك في كوبنهاجن ان وتيرة نزوح الاموال من روسيا قد تتسارع اذا تدهور الوضع عالميا.
ويقول وزير المالية الروسي اليكسي كودرين ان التعامل في أسواق الاسهم الروسية سيستأنف يوم الجمعة وان البنوك الكبرى في البلاد ستقدم قروضا حجمها 2.4 مليار دولار للمتعاملين في السوق.
وقال الرئيس ديمتري ميدفيديف ان السوق المالية الروسية ستحصل على دعم اضافي قدره 500 مليار روبل سيأتي نصفه من ميزانية الدولة.
ويقل مؤشر ار.تي.اس القياسي للاسهم الروسية الان نحو 60 بالمئة عن مستوياته في مايو ايار وتقول السلطات الروسية ان الوضع غير عادي ولكنه ناجم أساسا عن أزمة الثقة وليس أزمة سيولة.
كما قالت وزارة المالية الليلة الماضية انها تلقت تطمينات من وزير الخزانة الامريكي هنري بولسن بأن القرارات الامريكية على الصعيد المالي لا تحركها السياسة.
وسعت الوزارة من خلال هذا التصريح الى الرد على شائعات تقول إن نزوح المستثمرين الاجانب من روسيا رد انتقامي من الغرب على روسيا التي أرسلت دباباتها الشهر الماضي لصد هجوم شنته جورجيا حليفة الولايات المتحدة على اقليم اوسيتيا الجنوبية المنشق عن جورجيا.
وواصلت وزارة المالية والبنك المركزي الروسي يوم الخميس ضخ سيولة في القطاع المصرفي مع توقف عمليات الاقراض تقريبا بين البنوك بعد أن أثارت مشاكل في شركة كيت فاينانس للسمسرة تكهنات بانه قد يكون هناك ضحايا أكبر للازمة الحالية.
وساعدت الدولة في انقاذ كيت يوم الاربعاء عندما قالت شركة ليدر التابعة لشركة الغاز الحكومية العملاقة جازبروم انها ستشتريها.
وصمد الروبل عند 30.37 مقابل سلة من الدولار واليورو وقال متعاملون ان البنك المركزي باع 1.5 مليار دولار اخرى يوم الخميس لدعم العملة المحلية.
وهبطت الاحتياطيات الروسية 13 مليار دولار في الاسبوع الاخير مع تحرك الحكومة لحماية الروبل من تأثير فرار رؤوس الاموال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business