الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

انخفاض الين بعد تدخل البنوك المركزية

انخفاض الين بعد تدخل البنوك المركزية

Thu Sep 18, 2008 9:29am GMT

لندن (رويترز) - انخفض الين الياباني مقابل الدولار واليورو يوم الخميس بعد أن تدخلت البنوك المركزية الكبرى في عملية منسقة لتخفيف حدة التوترات في أسواق النقد لتسهم في تخفيف بعض الضغوط على القطاع المالي.
وارتفع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار بعد أن أبرم بنك لويدز البريطاني صفقة بقيمة 12.2 مليار جنيه (21.7 مليار دولار) لشراء بنك اتش.بي.أو.اس للرهن العقاري وفي أعقاب بيانات أظهرت ارتفاعا غير متوقع في مبيعات التجزئة البريطانية.
وتزايدت حدة التوترات بشأن النظام المصرفي هذا الاسبوع بعد انهيار بنك الاستثمار ليمان براذرز يوم الاثنين كما أن خطة انقاذ مجموعة ايه.اي.جي الامريكية أكبر شركات التأمين في العام فشلت في القضاء على أزمة الثقة مع تزايد مخاوف المؤسسات المالية من اقراض مؤسسات أخرى من القطاع.
ودفع ذلك مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) وبنوك مركزية أخرى في أوروبا واليابان يوم الخميس الى ضخ مليارات الدولارات في أسواق النقد لتخفيف الضغوط.
وقال ايان ستانارد خبير استراتيجيات الصرف الاجنبي لدى بنك بي.ان.بي باريبا في لندن "من الواضح أن هذا لا يعالج الاسباب الاساسية للمشكلة لكنه يسهم في تخفيف بعض التوترات الفورية التي تراكمت في سوق النقد."
وفي الساعة 0833 بتوقيت جرينتش ارتفع الدولار 0.5 في المئة الى 104.81 ين بعد ارتفاعه الى 105.57 ين مسجلا أعلى مستويات جلسة التعامل عقب الاعلان عن تدخل البنوك المركزية. وارتفع اليورو 1.2 في المئة الى 151.16 ين.
واستفادت أيضا العملات مرتفعة العائد مثل الدولارين الاسترالي والنيوزيلندي فارتفعا أمام العملة الامريكية. وصعد الدولار الاسترالي 2.4 في المئة الى 0.8045 دولار أمريكي.
وزاد الجنيه الاسترليني 0.5 في المئة الى 1.8228 دولار بينما ارتفع اليورو 0.3 في المئة الى 79.09 بنس.
وارتفعت العملة الاوروبية الموحدة 0.7 في المئة الى 1.4411 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business