الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

بورصة مصر تحول دفتها نحو الانخفاض ومؤشرها يهوي 4.77 %

بورصة مصر تحول دفتها نحو الانخفاض ومؤشرها يهوي 4.77 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/9/2008
كتبت: ياسمين سنبل
شهدت البورصة المصرية انخفاضا حادا لدى إغلاق تعاملات الخميس- ختام تداولات الأسبوع- لتبدد مكاسبها بالجلسة السابقة في ظل عمليات بيع مكثفة قام بها فئات من المستثمرين وخاصة الأجانب والمصريين، وسط تداولات تجاوزت المليار و197 مليون جنيه.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة-4.77 % ليغلق عند 7066.21 نقطة ، ليقلل من خسائره الصباحيه 5.13% نحو مستوى 7039.32 نقطة.
وطال التراجع مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 4.57% مسجلا 1483.1 نقطة.
وأرجع المحلل المالي عيسى فتحي فى تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net أسباب الانخفاض الحاد إلي الخوف غير المبرر الذي ينتاب المتعاملين بسبب تراجع البورصات بأسيا وأوروبا وأمريكا.
وأشار أن البورصات الخليجية تراجعت متأثرة بنفس التداعيات إلا أن الانخفاض الذى شهدته السوق المصرية هو الأقوى.
وأضاف أن الحال يختلف بين الاقتصاد في مصر وأمريكا، فالبنوك الأمريكية لديها مشاكل هيكلة في النظام المصرفي وشح في الائتمان، ولايوجد لديها سيولة، وعلى النقيض في مصر لدينا سيولة ولايوجد لدينا نظام البيع على المكشوف، وأرجع ذلك إلى مخاطر العولمة.
وأوضح أن مشتريات الأجانب تجاوزت مبيعاتهم في التعاملات الصباحية، قبل أن يستلم المصريون الدفة في عمليات الشراء.
وحول الطرق التي يجب أن تتبعها السوق المصرية لتجنب حدوث هذه التداعيات قال عيسى فتحي إنه يجب على البنك المركزي ألا يرفع سعر الفائدة مرة أخرى بل ويخفضها، كما يجب أن يتوافر لدينا صناديق طوارىء من أموال التأمينات أو بنوك القطاع العام والخاص، ليتدخلو فى هذه الأوقات ويطمئنوا المستثمرين، بالإضافة إلى توافر سياسة اقتصادية تساعد على انخفاض معدل التضخم ، مضيفا أن سعر الفائدة يجب أن يكون أقل من معدل النمو.
وأوضح خبراء بالبورصة المصرية أن مؤشر "كاس" هبط خلال تعاملات الخميس في ظل عمليات البيع التي قام بها المستثمرون لتعويض جزء من خسائرهم التي منيوا بها في البورصات العالمية والعربية.
وحول أداء الأسهم ،كانت أبرز الشركات ارتفاعا هي، برايم القابضة للاستثمارات المالية 13.28 جنيه، أسيوط الإسلامية الوطنية للتجارة والتنمية 12.06 جنيه، الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية 84.70 جنيه، أسمنت العامرية 33.56 جنيه، بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق أقل) 19.12 جنيه
وعلى النقيض جاءت أبرز خمس شركات انخفاضا الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية 47.01 جنيه، الشرقية الوطنية للأمن الغذائي 45.01 جنيه، زهراء المعادي للاستثمار والتعمير 100.95 جنيه، غاز مصر 85.00 جنيه مينا للاستثمار السياحي والعقاري 7.88 جنيه.
وكانت مؤشرات السوق المصرية انتعشت لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، مستردة عافيتها بعد الهبوط الحاد الذي دام لجلستين متتاليتين، في ظل عمليات شراء قوية قام بها مستثمرون خاصة المصريين عقب تراجع الأسعار لمستويات مغرية للشراء.
عائلة ساويرس تعزز حصتها في أوراسكوم تليكوم
قالت شركة أوراسكوم تليكوم في بيان إن أفرادا من عائلة ساويرس يعتزمون زيادة حصتهم في أوراسكوم تليكوم من خلال شراء أسهم في الشركة بأكثر من 800 مليون جنيه مصري.
وذكر البيان الذي أطلعت عليه رويترز اليوم الخميس أن أوراسكوم تليكوم تلقت إخطارا من المساهم الرئيسي فيها في 16 سبتمبر/ أيلول 2008 يفيد بأن أفرادا من عائلة ساويرس ومؤسسات أخرى تعمل لحسابهم سيشترون الأسهم.
وتملك شركة "ويذر أنفستمنتس" الإيطالية المملوكة للملياردير المصري نجيب ساويرس حصة حاكمة في أوراسكوم تليكوم أكبر شركة اتصالات عربية من حيث عدد المشتركين.
وبحلول الساعة 0858 بتوقيت جرينتش، هبط سهم أوراسكوم تليكوم 6.3 % إلى 40 جنيها .
(الدولار يساوي 5.47 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business