الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

الين يهبط بشدة أمام الدولار بعد إعلان الحكومة الأمريكية خطة إنقاذ

الين يهبط بشدة أمام الدولار بعد إعلان الحكومة الأمريكية خطة إنقاذ

Fri Sep 19, 2008 9:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - مني الين الياباني يوم الجمعة بأسوأ هبوط ليوم واحد أمام الدولار في أكثر من خمسة أشهر بعد ان جددت خطوات اتخذتها الحكومة الأمريكية لدعم الثقة في الأسواق المالية المتعثرة شهية المستثمرين في الأسواق العالمية للصفقات المحفوفة بالمخاطر.
وحث وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون الحكومة على إنفاق مليارات الدولارات للتخلص من الاصول العقارية الخطرة التي تخنق النظام المالي في حين قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) انه سيقدم قروضا لدعم الصناديق المشتركة التي تستثمر في أسواق العملات.
ووضعت تلك التطورات ضغوطا على الين الذي استفاد من تدفقات رؤوس الأموال الباحثة عن ملاذات آمنة هربا من الاضطرات المالية التي أثارها انهيار بنك ليمان براذارز هذا الاسبوع واضطرار الحكومة الامريكية الى انقاذ شركة التأمين امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي).
وقال أحد المتعاملين "الصورة تغيرت تماما والخاسر الاكبر هو الين مع عودة الشهية للمخاطر."
وصعد الدولار في احدى مراحل الجلسة الى 108.06 ين وهو اعلى مستوى له في عشرة ايام وفقا لبيانات رويترز قبل ان يتخلى عن بعض مكاسبه ليسجل في أواخر المعاملات في نيويورك 107.42 ين مرتفعا 1.8 في المئة خلال اليوم وهي أكبر مكاسب له في يوم واحد امام العملة اليابانية منذ اوائل ابريل.
وصعد اليورو اثناء الجلسة الى 155.53 ين قبل ان يسجل في أواخر المعاملات 155.46 ين مرتفعا 2.8 في المئة. وأعطى ذلك دعما للعملة الاوروبية الموحدة أمام الدولار.
وأمام العملة الامريكية سجل اليورو اثناء التعاملات 1.4498 دولار وهو أعلى مستوى له في الجلسة قبل ان يتراجع قليلا الى 1.4464 دولار في اواخر المعاملات في نيويورك بعد ان باع بعض المستثمرين مراكز قبل عطلة نهاية الاسبوع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business