الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

النفط يسجل أكبر مكاسب في ثلاثة أيام منذ 1998

النفط يسجل أكبر مكاسب في ثلاثة أيام منذ 1998

Fri Sep 19, 2008 8:02pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - أغلقت أسعار العقود الآجلة للنفط مرتفعة أكثر من 6.5 دولار يوم الجمعة مسجلة أكبر مكاسب في ثلاثة أيام في عقد بفعل توقعات بأن خطة إنقاذ شاملة أعلنتها حكومة الولايات المتحدة ستدعم السيولة في الاسواق المالية المنهكة.
وأنهى الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول جلسة المعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 6.67 دولار أي بنسبة 6.81 في المئة الي 104.55 دولار للبرميل رافعا مكاسبه منذ يوم الاربعاء الي 14.7 في المئة وهي أكبر قفزة في ثلاثة أيام منذ ديسمبر كانون الاول 1998 .
وفي أثناء الجلسة قفز الخام الامريكي الي مستوى أكثر ارتفاعا بلغ 105.25 دولار للبرميل.
وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود نوفمبر تشرين الثاني 4.42 دولار أو 4.64 في المئة ليغلق على 99.61 دولار للبرميل بعد ان قفز أثناء الجلسة الي 100.50 دولار.
وقال أحد المتعاملين "هذا يضاهي الانتعاش الذي شهدناه في أسواق رأس المال في أرجاء العالم بفعل خطة الدعم الحكومي. السيولة تعود وتدفع الأسواق للصعود."
وأطلقت الحكومة الامريكية بضعة برامج قيمتها عدة مليارات من الدولارات لضمان الحيازات في صناديق الاستثمار المشتركة التي تستثمر في أسواق المال والحد من البيع على المكشوف في أسواق الأسهم بينما تعكف على وضع خطة أوسع للتخلص من الديون العقارية الخطرة.
وجاءت هذه الخطوات في نهاية أسبوع مفزع لوول ستريت تقدم فيه بنك الاستثمار ليمان براذارز بطلب لإشهار إفلاسه لحمايته من الدائنين وتدخلت فيه الحكومة لانقاذ شركة التأمين (ايه.اي.جي) واضطر فيه بنك ميريل لينش الى بيع نفسه الى بنك اوف امريكا.
وتبقى أسعار النفط منخفضة بشدة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته فوق 147 دولارا للبرميل في أواسط يوليو تموز مع تعرضها لضغوط من تزايد الأدلة على ان تكاليف الطاقة المرتفعة والمشاكل الاقتصادية تقوض الطلب العالمي على الوقود.
وانتشل أحدث اتجاه صعودي أسعار النفط من أدنى مستوى لها في سبعة أشهر البالغ 90.51 دولار والذي هوت اليه يوم الاربعاء.
وتلقى سوق النفط دعما من استمرار المخاوف بشأن الامدادات من الولايات المتحدة ونيجيريا.
وظل 89.2 في المئة من انتاج النفط من القطاع الامريكي في خليج المكسيك متوقفا يوم الخميس في أعقاب الإعصار ايك مع 14 في المئة من طاقة التكرير النفط في البلاد. ويمثل انتاج الخليج ربع الانتاج الامريكي من النفط الخام.
ومن ناحية أُخرى قال متشددون في نيجيريا العضو في منظمة اوبك انهم هاجموا خط أنابيب آخر في دلتا النيجر الغنية بالنفط.
وقالت حركة تحرير دلتا النيجر التي أعلنت "حربا نفطية" على قطاع النفط والجيش انها استخدمت متفجرات لتخريب خط انابيب تشغله شركة رويال داتش شل في قناة كاوثرون بولاية ريفرز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business