الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

براءة حسام أبوالفتوح من الاستيلاء على أموال بنك القاهرة

براءة حسام أبوالفتوح من الاستيلاء على أموال بنك القاهرة

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/9/2008

قضت محكمة جنايات القاهرة الخميس ببراءة رجل الأعمال المصري حسام أبو الفتوح وثلاثة من مسئولي بنك القاهرة من تهمة الاستيلاء على مليار و400 مليون جنيه (7. 255 مليون دولار تقريبا) من البنك.
وقالت المحكمة - فى أسباب حكمها - إن البراءة جاءت فى ضوء التقرير الفنى لبنك القاهرة والذى أشار أن حسام أبوالفتوح قام بسداد مليار جنيه من الديون المستحقة عليه وأن باقى المبلغ وهو 400 مليون جنيه توجد ضمانات كافية لإمكانية سدادها بمعرفة أبوالفتوح .
وأشارت المحكمة أن الفترة التى وقعت فيها هذه الجريمة كانت أموال المودعين مكدسة بالبنوك وأن رؤساء البنك المتعاقبين لم يقوموا بالإبلاغ عن وقوع أى مخالفة من جانب أبوالفتوح لكون البنك يحتاج إلى عملاء جدد وتساهله من أجل ذلك فى إعطاء الضمانات اكتفاء بسمعة العميل، موضحة أن البنك لم يبلغ بالواقعة بينما قامت مباحث الأموال العامة بعملية إبلاغ النيابة العامة ضد أبوالفتوح والمسئولين الثلاثة بالبنك.
وكانت محكمة أول درجة قد عاقبت أبو الفتوح بالسجن لمدة عشر سنوات وبهاءالدين عبدالحميد الغزالى مدير عام البنك وعضو مجلس إدارته السابق بالسجن المشدد 7 سنوات، وبمعاقبة كل من أحمد عبدالقادر الشايب القائم بأعمال وكيل العمليات الخارجية وفؤاد محمد حشيش رئيس قسم الحسابات الجارية بالبنك سابقا بالسجن المشدد 5 سنوات لكل منهما.
وكان الدفاع عن أبوالفتوح قد قدم طعنا بالنقض على هذه الأحكام أمام محكمة النقض والتى قضت بنقض الحكم الصادر فى القضية وإعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة محاكمة أخرى.
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين فى هذه القضية للمحاكمة بعد أن نسبت اليهم تهم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على 4. 1 مليار جنيه لرجل الأعمال حسام أبوالفتوح بالمخالفة للقواعد والأعراف المصرفية والتزوير فى محررات رسمية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business