الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

تجدد التقلبات في أسواق المال العالمية

تجدد التقلبات في أسواق المال العالمية
بي. بي. سي. العربية
18/9/2008

استمرت التذبذبات والتراجعات الحادة في اسواق المال العالمية، في اعقاب التطورات السلبية المتلاحقة في الاسواق الامريكية والتي دفعت بعض الشركات الكبرى الى حافة الهاوية، ودفع بعضها الآخر الى التفكير بسرعة وجدية الى ايجاد طرق لحماية نفسها من موجات التقلبات القوية.
واضطر بنك اليابان (المركزي)، ولليوم الثالث على التوالي، الى ضخ المزيد من الاموال في الاسواق في محاولة لاشاعة الطمأنينة، بعد عدة انهيارات شهدتها اسواق الاسهم خلال الايام القليلة الماضية.
فقد ضخ البنك مجددا 24 مليار دولار في شكل تمويل طوارئ في بورصة طوكيو، بعد خسارتها لنحو ثلاثة في المئة من قيمتها.
كما تراجعت مؤشرات اسعار الاسهم في بورصات الصين، وهونج كونج، والهند، بمعدلات زادت على خمسة في المئة.
وقد دفعت الازمة الجديدة البنوك المركزية الكبرى في العالم الى ضخ مئات المليارات من الدولارات الى الاسواق لدرء مخاطر مزيد من التراجعات عقب انهيار بنك "ليمان برذرز" الامريكي الضخم للاستثمار.
وبلغ ما ضخته البنوك المركزي في الاقتصاديات الكبرى في العالم حتى الآن قرابة 180 مليار دولار.
وتناقلت الانباء ايضا ان بنك "مورجان ستانلي"، احد اكبر الاسماء في قطاع المصارف والاستثمار في بورصة وول ستريت، يدرس حاليا فكرة الاندماج مع بنك "واتشوفيا" الصيني بهدف تدعيم اوضاعه المالية.
كما اعلن بنك "سيتيك" الصيني هو الآخر عن رغبته في الاندماج مع مورجان ستانلي، الذي تراجعته اسعار اسهمه بنحو 25 في المئة في تعاملات نيويورك.
كما فقدت اسهم بنك "جولدمان ساشس" قرابة 15 في المئة من قيمتها، مع تحويل المستثمرين اموالهم الى الذهب، الذي ارتفعت اسعاره في يوم واحد الى اعلى معدلاتها منذ قرابة عشرة اعوام، الى جانب الاستثمار في سندات الخزينة الامريكية.
ويرى محللون ان المتعاملين والوسطاء في السوق غير مقتنعين من ان جهود الحكومة الامريكية ستحقق الاستقرار في الاسواق، خصوصا بعد ضخها 85 مليار دولار في شكل عملية انقاذ استملاكية لمجموعة ايه آي جي، اكبر شركة تأمين في العالم.
كما تراجعت اسعار النفط الى نحو 96 دولارا للبرميل بسبب الخشية من ان تترك الازمة المالية الحالية آثارا على الاقتصاد العالمي، وهو ما قد يعني تراجع الطلب على النفط.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business