الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

المصارف المركزية العالمية تضخ 247 ملياراً لتهدئة أسواق المال

المصارف المركزية العالمية تضخ 247 ملياراً لتهدئة أسواق المال
سي. إن. إن. العربية
18/9/2008

(CNN) - شرع المصرف المركزي الأمريكي وخمسة مصارف مركزية عالمية بجهد مشترك الخميس لتهدئة أسواق المال العالمية ودفعها نحو الاستقرار، بعد أن اقتربت من حافة الانهيار على إثر انهيار مجموعة من المصارف المؤسسات الأمريكية والبورصات الآسيوية، وهروب المستثمرين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه خشية الانهيار التام.
واتفقت المصارف المركزية الستة على ضخ سيولة نقدية كبيرة في أسواق المال، ودعم المصرف المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) بما يمكنه من دعم المصارف الأمريكية التي يتهددها الإفلاس وانهيار أسهمها.
وبلغ حجم الاتفاق الكلي 247 مليار دولار، مصدرها المصرف المركزي الأوروبي والمصرف الوطني السويسري والمصرف المركزي البريطاني والمصرف المركزي الكندي والمصرف المركزي الياباني.
ويمثل تدفق الأموال من هذه المصارف في دفعها في أسواق المال وتغذية النشاط الاقتصادي، خاصة وأن المناخ الاقتصادي الحالي يعمل باتجاه سحب السيولة من الأسواق نتيجة لتدهور أوضاع المؤسسات المالية وشركات التأمين الكبيرة، إلى جانب تشديد سياسات الإقراض ورفع معدلات الفائدة.
وبموجب الخطة الاقتصادية التي توصلت إليها المصارف المركزية الستة، تبلغ حصة المصرف المركزي الأوروبي من هذه المخصصات 110 مليارات دولار، و27 مليار دولار من المصرف الوطني السويسري، و60 ملياراً من المصرف الياباني و40 ملياراً من البريطاني، و10 مليارات من الكندي.
وكان المصرف المركزي الأمريكي قد أعلن عن ضخ 180 مليار دولار في أسواق المال وذلك في إطار جهد دولي لمنع اندلاع أزمة مالية عالمية غير مسبوقة.
وجاء في بيان صادر عن المصرف المركزي الأوروبي: "إن هذه الإجراءات، إلى جانب إجراءات أخرى اتخذتها المصارف منفردة خلال الأيام القليلة الماضية، هدفها تحسين مستويات السيولة في أسواق المال العالمية."
وأضاف البيان أن المصارف المركزية ستواصل العمل معاً و"ستتخذ الخطوات الملائمة لمواجهة الضغوط المتواصلة."
ومن المتوقع أن يضخ المصرف المركزي الأوروبي، الذي يشرف على منطقة اليورو بدولها الخمسة عشرة، نحو 40 مليار دولار في البنوك التي تعاني من نقص في السيولة.
وما أن تم الكشف عن هذا المجهود الدولي حتى بدأت بعض الأسواق باستعادة خسائرها التي تكبدتها مع افتتاح جلسات التبادل صباح الخميس.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business