الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

انتعاشة أسواق آسيا وارتفاع تاريخي لمؤشر شنغهاي

انتعاشة أسواق آسيا وارتفاع تاريخي لمؤشر شنغهاي

سي. إن. إن. العربية
20/9/2008

بكين، الصين(CNN) - حقق مؤشّر شنغهاي ارتفاعا قياسيا غير مسبوق في تاريخ معاملاته اليومية، حيث ارتفع بنسبة 9.5 بالمائة، إثر قرار حكومي بإلغاء الضرائب عن عمليات شراء الأسهم، وقرار آخر بشراء أسهم في مؤسسات مالية تابعة للدولة.
وقالت أسوشيتد برس إنّ الارتفاع أعقب إعلان وزارة المالية الصينية الخميس، إلغاء ضريبة مقدارها 0.1 بالمائة على عمليات الشراء، يبدأ العمل به الجمعة، في محاولة لإنعاش الأسواق.
غير أنّ ضريبة مماثلة على عمليات البيع مازال معمولا بها.
كما أعلنت الحكومة خططا لاستخدام صندوق استثماري لشراء أسهم في ثلاث مصارف كبرى للمساعدة في تهدئة أسعار أسهمها التي تأثرت بانهيار بنك "ليمان" الأمريكي.
وقال متعامل في شنغهاي يدعى زهاو يومينغ "لقد كنت أعرف أنّها سترتفع، ولكنني لم أكن أنتظر أنها ستكون مرتفعة بهذا الشكل. وسوق الأسهم الصينية مجنونة دائما وتفوق ما ينتظره الناس."

وبدأ صندوق "هويجين" المركزي الاستثماري، الذي يملك غالبية الأسهم في عدة شركات ومؤسسات مملوكة للدولة، شراء أسهم في مصرف الصين الصناعي والتجاري وبنك الصين وبنك الإعمار الصيني، وفق ما أعلنت وكالة "شينخوا" الرسمية للأنباء.
والخميس، هبط مؤشر نيكاي القياسي للاسهم اليابانية 2. 2 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في ثلاث سنوات تقوده الأسهم المالية مع تجدد المخاوف بشأن الائتمان.
وجاء الهبوط بعد يوم من ارتفاع الاسهم في بورصة طوكيو مدعومة بمشاعر الارتياح من خطة الإنقاذ الأميركية لشركة التأمين المتعثرة ايه.اي.جي.
وفقد مؤشر نيكاي 49. 260 نقطة ليغلق مسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو/حزيران 2005 . وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1. 2 بالمائة.
وفي هونغ كونغ تراجعت البورصة بأكثر من سبعة بالمائة خلال الساعة الأولى من التعاملات في واحد من أسوأ الأسابيع، وفي الصين تراجعت بورصة شنغهاي على خلفية خسائر بورصة وول ستريت. وانخفض مؤشر شنغهاي المجمع بنسبة سبع في المائة قبل أن يستقر على انخفاض بلغ 1.7 بالمائة.
وكانت أسهم البنوك وشركات التأمين أكبر الخاسرين في بورصة شنغهاي بعد التقارير التي تحدثت عن امتلاك البنوك الرئيسية في الصين سندات في بنك الاستثمار الأميركي المفلس ليمان براذرز.

غير أنّ الرقم الذي حققته بورصة شنغهاي الجمعة، من شأنه أن يعيد ترتيب الأوراق فيها.
وما تعيشه البورصة الجمعة مشابه تماما لما عاشته في 24 أبريل/نيسان عندما ارتفع المؤشر بنسبة 9.3 بالمائة مدفوعا بقرار خفض الضرائب على عمليات الشراء.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business