الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

تراجع عدد السفن الإيرانية المارة في قناة السويس

تراجع عدد السفن الإيرانية المارة في قناة السويس

Thu Sep 18, 2008 5:27pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس يوم الخميس إن عدد السفن الإيرانية المارة في القناة هبط بنسبة 25.5 في المئة في الاشهر الستة الاولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في حين تراجعت حمولاتها بنسبة 37.2 في المئة.
وأبلغ المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه رويترز "بلغت حمولات السفن الإيرانية المارة بقناة السويس خلال النصف الاول من العام مليونين و835 ألف طن مقابل 4 ملايين و516 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي بتراجع مليون و681 ألف طن."
واضاف أن اجمالي عدد السفن الإيرانية المارة خلال نفس الفترة بلغ 102 سفينة مقارنة مع 137 سفينة في الاشهر الستة الاولى من 2007 .
وأرجع المسؤول هذا التراجع إلى الضغوط السياسية على إيران من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ولجوء إيران إلى اعادة توزيع بعض صادراتها ووارداتها السلعية والنفطية مع الدول الاخرى لمواجهة العقوبات المفروضة عليها واتخاذ السفن مسارات ملاحية اخرى قد تكون بعيدة عن قناة السويس.
وسجلت حركة شحن البضائع الإيرانية المارة بقناة السويس العام الماضي تراجعا بنسبة 9 في المئة حيث بلغت 8.559 مليون طن مقارنة مع 9.403 مليون طن في 2007 .
واضاف أن قناة السويس ممر ملاحي عالمي يتأثر بالاحداث السياسية والاقتصادية في العالم وان أي توتر في منطقة الخليج سيؤثر على حركة الشحن عبر قناة السويس.
وتجتذب قناة السويس نحو 8 في المئة من حجم التجارة العالمية المنقولة بحرا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business