الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

صعود أسهم مورجان ستانلي مع إتمام صفقة مجموعة ميتسوبيشي

صعود أسهم مورجان ستانلي مع إتمام صفقة مجموعة ميتسوبيشي

Tue Oct 14, 2008 4:34am GMT

نيويورك (رويترز) - تضاعف سعر أسهم مورجان ستانلي تقريبا بعد ان أتمت مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية استثمارها تسعة مليارات دولار في البنك يوم الاثنين.
وساعد دعم الحكومة الامريكية مورجان ستانلي على ابرام الصفقة التي كان كثير من المستثمرين يخشون ان تنهار.
وقفزت اسهم مورجان ستانلي ما يصل الى 97 في المئة بعد ان اشترى ثالث أكبر بنك في اليابان حصة 21 في المئة قبل يوم من الموعد المتوقع. وفي الاسبوع الماضي فقدت اسهم البنك الذي يتخذ نيويورك مقرا له أكثر من نصف قيمتها بفعل المخاوف ألا ينجو من الازمة مورجان ستانلي الذي اضطر الى الانتظار خمسة أيام قبل اتمام الصفقة.
ونجحت مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية في تعديل شروط الصفقة التي تم التوصل اليها في 29 من سبتمبر ايلول. واشترت اسهما ممتازة فحسب في مورجان ستانلي على النقيض من الاتفاق الاولي الذي وافقت بموجبه على شراء اسهم عاية بقيمة ثلاثة مليارات دولار بسعر 31.25 دولار للسهم وهي القيمة الدفترية لسهم مورجان.
وكان حوالي 7.8 مليار دولار من استثمار مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية في اسهم ممتازة بسعر تحويل قدره 25.25 دولار للسهم العادي ودون تاريخ استحقاق. وكان باقي الاستثمار وقدره 1.2 مليار دولار في أسهم ممتازة غير قابلة للتحويل وليس لها تاريخ استحقاق ايضا. ولمجموعتي الاسهم معدل فائدة سنوي عشرة في المئة دونما تغير عن الاتفاق المبدئي.
وكان البنك الياباني طلب شروطا جديدة بعد ان هوى سعر سهم مورجان الاسبوع الماضي الى 9.28 دولار. وهوت القيمة السوقية الكلية لمورجان الى عشرة مليارات دولار وبدأ العملاء يفقدون ثقتهم.
وقال مسؤول مطلع على المسألة ان الحكومة الامريكية لم تستثمر في مورجان ستانلي كما كان متوقعا لكن مسؤولين اتحاديين شاركوا في المحادثات وأكدوا لمجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه اوائل الاسبوع ان استثمار البنك الياباني سيكون محميا.
واغلقت اسهم مورجان ستانلي على 18.10 دولار مرتفعة 8.42 دولار او 87 في المئة في بورصة نيويورك للاوراق المالية. وكانت اسواق طوكيو مغلقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business