الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

أسواق المال: ارتفاع تاريخي بالسعودية والإمارات وتحسن المعنويات

أسواق المال: ارتفاع تاريخي بالسعودية والإمارات وتحسن المعنويات
سي. إن. إن. العربية
13/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - بدأت أسواق المال العربية تستجيب للتطمينات الحكومية، إذ ارتدت معظم هذه الأسواق بقوة الاثنين، تقوده السعودية التي حققت ارتفاعا بنحو عشرة في المائة، وهو أعلى ارتفاع تحققه في يوم واحد في تاريخها.
وأنهى المؤشر في أكبر بورصة عربية تعاملات الاثنين مرتفعا بنحو 9.5 في المائة، إلى مستوى 6365 نقطة، بعدما ربح 550 نقطة جديدة، مدعوما بقطاع البنوك، الذي شهد انتعاشا بعد التطمينات الحكومية السعودية التي أكدت أن البنوك المحلية آمنة ومعدل السيولة ممتاز.
وقفزت قيمة التعاملات في السوق السعودية لتصل 8.3 مليارات ريال سعودي، بعد تداول نحو 397.6 مليون سهم، من خلال 199705 صفقة غلبت عليها عمليات الشراء.
وارتفعت جميع أسهم الشركات المتدولة في البورصة السعودية، وحقق عدد كبير من الشركات ارتفاعات بالحد الأقصى المسموح به في يوم واحد، وهو عشرة في المائة.
وفي ثاني أكبر الأسواق المالية العربية، ورغم الأداء الإيجابي للأسهم، إلا أن مؤشر بورصة الكويت أنهى يومه متراجعا بنحو 31 نقطة، ليستقر عند مستوى 11826 نقطة.
وانتعشت قيمة التعاملات على نحو 454 مليون سهم لتصل 208.4 مليون دينار كويتي تحققت من 12699 صفقة، وسط ارتفاع مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، يقودها قطاع الصناعة الذي صعد مؤشره بنحو 178 نقطة.
وفي الإمارات العربية، حيث الانتعاش الأقوى، قفز مؤشر دبي لأكثر من عشرة في المائة، في حين صعدت أسهم أبوظبي بنحو 7.3 في المائة، وهو ارتفاع قياسي لم تشهده السوقان منذ عدة سنوات.
كما قفز مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 7.82 في المائة، ليغلق عند مستوى 3984 نقطة، مما جعل الأسهم الإماراتية تعوض 41 مليار درهم دفعة واحدة من الخسائر التي منيت بها على مدار الأسبوعين الماضيين.
وصعدت بورصات قطر ومسقط والبحرين بقيمة 8.45 في المائة، و5.18 في المائة، و0.81 في المائة على التوالي، وسط تحسن معنويات المتعاملين وتهافتهم على الشراء.
كما صعد مؤشر بورصة عمان بنحو 2.61 في المائة إلى مستوى 3558 نقطة، واستطاعت الأسهم المصرية تحقيق ارتفاع بنحو خمسة في المائة، بعد أن عانت تراجعات قياسية خلال الأسبوع الماضي والجاري.
وكان مسؤولو بنوك مركزية عربية ووزراء مال أعلنوا غير مرة منذ بداية الأزمة المالية العالمية أن أسواق بلادهم في مأمن من التراجع، إلا أن موجة من الذعر أطلقت مبيعات ضخمة في الأسواق أوصلتها إلى حالة شبه انهيار.
ويأتي تحسن الأداء في السعودية والإمارات تحديدا، على خلفية ضمانات حكومية بالإبقاء على تدفق السيولة وإعلان عن توفيرها للبنوك تحت الطلب، بالإضافة إلى إجراءات أخرى مثل ضمان الودائع والتدخل بضخ سيولة إلى الأسواق.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business