الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

رغم المشاكل العالمية ... الفائض التجاري الصيني يسجل رقماً قياسياً

رغم المشاكل العالمية ... الفائض التجاري الصيني يسجل رقماً قياسياً

Mon Oct 13, 2008 10:36am GMT

بكين (رويترز) - لم تتأثر الصين بالمخاوف من تباطؤ عالمي إذ سجلت فائضا تجاريا قياسيا في سبتمبر أيلول مما يحتمل أن يقلص الحاجة لسياسة تحفيز مالي كان يعكف عليها المسؤولون.
وتجاوز تنمو الصادرات توقعات السوق غير أن محللين يقولون ان السبب الرئيسي لتسجيل فائض أكبر بلغ 29.3 مليار دولار هذا الشهر هو الانخفاض الحاد في سعر النفط والسلع الاولية لتقل قيمة فاتورة الواردات الصينية.
لكنهم حذورا من أن الارقام ربما تكون مضللة نوعا لانها تقدم صورة لتدفقات التجارة قبل أن تهز أزمة الائتمان الاسواق المالية والثقة حول العالم خلال الاسبوعين الماضيين.
وقال تشو شي من بوهاي سيكيورتيز في تيانجين "لا زلنا بحاجة للتريث قبل أن نقول ان التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة ودول أخرى سيتسبب في هبوط الصادرات الصينية."
وزادت الصادرات بنسبة 21.5 في المئة في سبتمبر ايلول مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وكانت قد زادت بنسبة 21.1 في اغسطس اب متجاوزة توقعات المحللين بزيادة 19 في المئة.
وارتفعت الواردات بنسبة 21.3 في المئة في سبتمبر مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي وهو نحو نصف معدل النمو في بداية العام حين كانت أسعار السلع الاولية عالميا قرب مستوياتها القياسية.
وبلغ حجم الفائض في 12 شهرا حتى سبتمبر 257.3 مليار دولار من 251.9 مليار دولار في اغسطس. ولكنه لا يزال اقل منه في عام 2007 كاملا حين سجل 262.2 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business