الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

قطر تشتري أسهم بنوكها والأسهم الخليجية ترتفع

قطر تشتري أسهم بنوكها والأسهم الخليجية ترتفع

Mon Oct 13, 2008 12:29pm GMT

دبي (رويترز) - بدأت قطر خطة قيمتها 5.3 مليار دولار لشراء أسهم البنوك يوم الاثنين في أكبر خطوة حتى الآن من جانب دولة عربية خليجية لدعم الثقة في بنوكها مما دفع أسهم المنطقة للارتفاع.
وكان صناع القرار في الشرق الأوسط قد انضموا الى أوروبا والولايات المتحدة في مكافحة الازمة المالية التي أضرت بأسهم البنوك وهددت الانتعاش الذي بدأ قبل خمسة أعوام ومن المُرجح ان تتخذ الدول الغنية المزيد من الخطوات.
ومن ناحية أخرى اتجهت الصناديق السيادية التي تسيطر على أصول بتريليونات الدولارات للاستثمار في الداخل بدلا من الخارج في تحول مفاجيء بالنسبة للغربيين الذين كانوا يعولون على هذه المؤسسات الاستثمارية الخليجية في عمليات انقاذ مؤسساتهم المتضررة من الازمة المالية.
وقالت وكالة الانباء القطرية الرسمية ان هيئة الاستثمار القطرية (الصندوق السيادي القطري) ستشتري ما بين عشرة و20 في المئة من راسمال البنوك المدرجة في سوق الدوحة للاوراق المالية لتعزيز الثقة في السوق.
وأضافت الوكالة أن الهيئة ستشتري الاسهم بسعر الاغلاق يوم الاحد.
ودفع القرار أسعار الأسهم في الخليج للارتفاع بشدة فزاد مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 10.5 بالمئة وهو اقوى ارتفاع له على الاطلاق. وارتفع مؤشر البورصة القطرية 8.5 بالمئة.
وقال عادل ناصر المتعامل في يونايتد سكيوريتيز في مسقط "الناس بدأت تستعيد ثقتها في السوق."
وفيما يعتبر دليلا آخر على الارتياح خفت الضغوط على الائتمان في الإمارات العربية والسعودية إذ تراجعت أسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك في البلدين قليلا في إشارة واضحة على تراجع الضغوط منذ أن بدأت أسعار الفائدة في الارتفاع في يونيو حزيران الماضي.
ويأتي التراجع بعد يوم واحد من إعلان الامارات انها ستضمن ودائع البنوك. وأوضحت موقفها يوم الاثنين قائلة ان الضمان سيغطي ودائع ثلاث سنوات ومنها المودعة لدى بنوك أجنبية تتركز أعمالها في البلاد.
وقال والتر بومبليانو من بنك أبوظبي التجاري "كانت هذه رسالة قوية للغاية وجهتها الحكومة لطمأنة البنوك والمودعين. نتوقع ان تخف التوترات في الأسواق وتعود لطبيعتها قريبا."
والكويت هي الدولة الخليجية الاخرى التي قالت ان وحدتها السيادية ستشترى أسهم محلية لدعم الأسعار بعد ان تضررت البورصة المحلية بشدة بسبب خروج جماعي للمستثمرين من أسواق الدول النامية.
وجاءت خطوة قطر لشراء الأسهم وخطوة الامارات لضمان الودائع في اسبوع مزدحم بالنسبة لصناع القرار في الخليج الذي يجاهدون لمنع عدوى الازمة المالية في الغرب من الانتشار. وخفضت السعودية يوم الاحد سعر إعادة الشراء الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس في خطوة مفاجئة لاستعادة الثقة.
وقال راج مدها المحلل المصرفي في المجموعة المالية القابضة-هيرميس في دبي انه يتوقع ان تتخذ دول خليجة اخرى خطوات اضافية في الايام القليلة المقبلة.
وقد تشمل الخطوات التالية وضع ودائع سيادية في البنوك التجارية وزيادة رؤوس أموال البنوك ذات رؤوس الاموال الضعيفة وضخ السيولة في سوق التعاملات فيما بين البنوك.
وقال مدها "انه أسلوب نشط من جانب قطر ان تضخ السيولة في القطاع." وأضاف "قد يحتاجون كذلك الى الايداع بشكل مباشر في البنوك. وينطبق ذلك ايضا على الامارات."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business