الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

بوش: أمريكا ستعمل على إعادة الاستقرار للنظام المالي

بوش: أمريكا ستعمل على إعادة الاستقرار للنظام المالي
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/10/2008

قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستعمل على إعادة الاستقرار للنظام المالي الذي يمر بأزمة عميقة.
وجاء كلام الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي عقده في حديقة البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني، والذي قال إن بوش يرتب لاجتماع لقادة الدول الثماني الكبرى خلال الأسابيع القادمة لمناقشة الأزمة المالية العالمية.
وامتدح بوش الخطوات الأخيرة التي كشفت عنها الدول الأوروبية لاحتواء أزمة الائتمان العالمية، كما امتدح الخطوات التي أعلنت خلال اجتماع وزراء مالية الدول الصناعية السبع الكبار الأسبوع الماضي.
وقال بوش إن "الولايات المتحدة ستظل تعمل على تطبيق الاجراءات المالية التي تتفق مع خطة السبع الكبار وأهمها مساعدة المصارف على الحصول على رأس المال، وتقوية النظام المالي وتفعيل أسواق الائتمان وإعادة الثقة إلى نظامنا المالي."
في غضون ذلك شهدت بورصات آسيا وأوروبا انتعاشا نسبيا في بداية التعاملات الصباحية وذلك بعد أن تحرك قادة العالم باتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الأزمة المالية العالمية.
فقد سجلت بورصة لندن ارتفاعا بأكثر من 5 % تزامنا مع إعلان الحكومة البريطانية خطة لإنقاذ ثلاثة من أكبر البنوك البريطانية بنحو 37 مليار جنيه.إسترليني.
وارتفع مؤشر فوتسي 100 بنحو 242 نقطة مسجلا 4174 نقطة في بداية التعاملات، وكان مؤشر بورصة لندن تراجع الجمعة الماضية بنسبة 9 % فيما وصف بأسوأ أسبوع في أسواق المال البريطانية منذ 1987 .
وفي فرانكفورت ارتفع مؤشر داكس 30 بنسبة 5 % في بداية التعاملات الصباحية مسجلا 4787 نقطة بعد أن كان قد خسر بسبب الأزمة المالية أكثر من خمس قيمته.
وسجلت بورصة باريس ارتفاعا مماثلا بأكثر من 5 %.
كما بدأت أسواق الخليج في استعادة عافيتها وارتفعت البورصة السعودية بنحو 5.4 % في بداية التعاملات متخطية ستة آلاف نقطة بعد أن لحقت بها الأسبوع الماضي خسائر انفخضت بالمؤشر إلى ادنى مستوى منذ أربع سنوات.
وسجلت بورصتا الإمارات العربية المتحدة تقدما بنسبة 3.3 % في دبي و 4.5 % في أبوظبي، وجاء ذلك بعد أن قررت الحكومة الإماراتية أمس الاحد ضمان الودائع في البنوك بهدف حماية النظام المصرفي.
وشهدت بروصة الدوحة ارتفاعا بعد قرار الحكومة القطرية شراء أسهم للبنوك بقيمة خمسة مليارات دولار.
اما أسواق هونغ كونغ فتعافت نوعا ما من خسائرها يوم الجمعة الماضي وارتفع مؤشرها الرئيسي عند الإغلاق بنحو عشرة في المائة بفضل المكاسب لدى بدء حركة التعاملات.
وكذلك تراجعت أسعار الأسهم والسندات في تايوان وشنغهاي في حين تغلق اليوم أسواق طوكيو في عطلة رسمية.
ويرى محللون اقتصاديون أن المستثمرين يترقبون مدى تأثير خطط الإنقاذ على النظام المالي العالمي.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business