الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

أسهم الخليج ترتفع مع تجدد الثقة في إجراءات حكومية

أسهم الخليج ترتفع مع تجدد الثقة في إجراءات حكومية

Mon Oct 13, 2008 5:45pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أسواق الاسهم الخليجية يوم الاثنين مع انتعاش ثقة المستثمرين في اجراءات حكومية لدعم الاستقرار المالي لكن المحللين يقولون انه من السابق لاوانه اعلان نهاية الخسائر التي استمرت على مدى أسابيع في بورصات المنطقة.
وارتفعت مؤشرات أسهم الخليج وسط صعود اسعار الاسهم العالمية بعد أن كشف صناع القرار عن اجراءات حاسمة جديدة لانقاذ البنوك المتضررة مما غير من الاتجاه المتشائم.
فاشترت بريطانيا بنوك رائدة في حين اعلنت استراليا ونيوزيلندا ضمان ودائع البنوك. ومن المتوقع ان تكشف دول أخرى منها المانيا وفرنسا وايطاليا عن خطوات مماثلة.
وفي الخليج اتخذت قطر اقوى خطوة في المنطقة حتى الان باعلانها ان صندوقها السيادي سينفق 5.3 مليار دولار على شراء ما يصل الى 20 بالمئة من رؤوس أموال البنوك المدرجة في البورصة.
ودفع ذلك الاسهم للارتفاع في قطر ودبي حيث تعهدت الامارات يوم الاحد بضمان ودائع البنوك والاقراض فيما بين البنوك لمدة ثلاث سنوات بما في ذلك البنوك الاجنبية التي يتركز نشاطها في البلاد.
وأغلق مؤشر بورصة دبي على اكبر ارتفاع له في يوم واحد على الاطلاق فقفز 10.53 بالمئة بعد ان صعدت اربعة أسهم الى الحد الاقصى لحركة السهم خلال يوم الاثنين وهو 15 بالمئة. وفي قطر ارتفع مؤشر البورصة 8.45 بالمئة مع ارتفاع أسهم البنوك.
وتدعمت بورصات خليجية أخرى بالاتجاه العام الصاعد. فارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 6.92 بالمئة وزاد مؤشر بورصة عمان 5.18 بالمئة وارتفع مؤشر البحرين 0.82 بالمئة. كان مؤشر الكويت هو الوحيد الذي خالف الاتجاه فهبط 0.26 بالمئة يوم الاثنين.
وقال حمود عبد الله الياسي المدير العام بشركة الامارات الدولية للاوراق المالية "اعتقد بشكل عام ان السوق ارتفعت عن أدنى مستوياتها."
وأغلقت البورصة السعودية أكبر بورصة عربية على ارتفاع بنسبة 9.47 بالمئة وهو أعلى اقفال منذ السابع من اكتوبر تشرين الاول الجاري.
وارجع المحللون ارتفاع الاسهم السعودية الى خفض سعر الريبو من جانب مؤسسة النقد العربي ساما (البنك المركزي السعودي) يوم الاحد.
وقال عبد الحميد العمري عضو في الجمعية الاقتصادية السعودية وهي مركز دراسات شبه رسمي مقره الرياض "الخطوات التي اتخذها ساما عززت ثقة المستثمرين في ان السلطات فعلت شيئا أخيرا وشيئا صحيحا لمساعدة البورصة."
وعلى الرغم من ارتفاع الاسهم في هذه الجلسة الا ان بعض المحللين لا يبدون مقتنعين بأن الاسوا قد مر بالفعل.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الاهلي في الدوحة "لا أحد يعلم ما اذا كانت هذه هي البداية أم النهاية."
وأضاف "قد يستمر ذلك ليوم أو يومين. لم يتغير شيء. الوضع سيء."
وقال معتصم ان القرار القطري بشراء حصص من رؤوس اموال البنوك المدرجة جيد وسيء في ان واحد بالنسبة للسوق.
وأضاف "انهم يضخون السيولة وهذا جيد لكن الاثر بعيد المدى هو ان ذلك سيخفض من قيمة الاسهم" مشيرا الى أن الخطوة حولت الاستثمارات كذلك بعيدا عن قطاعات أخرى مثل الخدمات والتأمين التي قد تحتاج لتمويل أيضا.
وقالت نادين وهبي محللة الاسواق ان مكاسب يوم الاثنين مشجعة وتشير الى ان ثقة المستثمرين قد تحسنت.
وأضافت "الثقة كانت دائما هي المشكلة وليس اساسيات السوق... لكننا نحتاج لان تقوى أكثر. شهدنا عودة المتعاملين لصفقات يوم واحد ولم نشهد عودة المستثمرين في الاجلين المتوسط والطويل. نحتاج لعودتهم للسوق."
وفي دبي ارتفع المؤشر 10.53 بالمئة الى 3343 نقطة وهو أكبر ارتفاع له على الاطلاق.
- وارتفع سهم اعمار العقارية 15.01 بالمئة وزادت أسهم كل من بنك عجمان وبنك دبي الاسلامي بنسبة تزيد على 14 بالمئة.
وفي قطر أغلق المؤشر على ارتفاع 8.45 بالمئة مسجلا 7624 نقطة.
- وارتفع سهم بنك قطر التجاري 9.2 بالمئة.
وفي السعودية صعد المؤشر 9.47 بالمئة الى 6365 نقطة وهو أعلى اقفال له منذ السابع من اكتوبر.
- وارتفع بنك الجزيرة وبنك البلاد بأعلى مستوى مسموح به خلال يوم وهو عشرة بالمئة.
وزادت اسهم بنك الرياض وبنك ساب ومصرف الراجحي بأكثر من تسعة بالمئة.
وفي أبوظبي أغلق مؤشر البورصة على ارتفاع 6.92 بالمئة الى 3350 نقطة.
- وارتفعت اسهم بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الاسلامي بأكثر من تسعة بالمئة.
وفي عمان أغلق المؤشر على ارتفاع 5.18 بالمئة مسجلا 7121 نقطة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 0.81 بالمئة مسجلا 2329 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business