الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

المخازن فارغة في أكبر مصنع للذهب في العالم

المخازن فارغة في أكبر مصنع للذهب في العالم

سي. إن. إن. العربية
13/10/2008

بريتوريا، جنوب أفريقيا(CNN) - باتت مخازن أكبر مصنع للذهب في العالم، والذي يقع في جنوب أفريقيا، خاوية تقريبا في الآونة الأخيرة.
ووسط أزمة مالية عاصفة، كان من تداعياتها تنامي الخوف لدى المستثمرين على صحة البنوك، والأسهم والعقارات، تزايد تحويل الكثيرين لأموالهم إلى الذهب.
وقال خبراء الصناعة إنّ رفوف الذهب الخاوية في منشأة "رند" لصنع الذهب، هي نتيجة لطلب غير مسبوق على المعدن النفيس حيث أنّ المستثمرين يرغبون في استثمارات مستقرة.
وقال الرئيس التنفيذي لمصنع "رند" جوف ميليت "أعتقد أنّه لا حدود للطلب في هذه الآونة. وإذا تمعّنتم في الخسائر التي وصلت إلى مليارات الدولارات في العديد من أسواق الأسهم وكذلك أجواء الشكّ، فإننا بصدد الحديث عن أطنان وأطنان من الذهب التي دخلت هذه الأسواق."
ويقول الخبراء إنّ المستثمرين الكبار يخزّنون في هذه الآونة سبائك الذهب في خزائن خاصة لينأوا بأنفسهم عن مشاكل أزمة الأسواق الحالية، رغم أنّ الملاجئ الآمنة مثل الذهب، تعيش بدورها تحت وطأة عدم الأمان الذي خلفه الإعصار المالي.
وكانت حركة أسعار الذهب متذبذبة في نهاية الأسبوع بعد لجأ المستثمرون المرعوبون الذين اشتروا الذهب، في بيعه من أجل الحصول على السيولة.
والاثنين، هبط سعر الأوقية من الذهب بمقدار 24 دولارا ليستقر عند نحو 836 دولارا.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business