الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

الأسهم المصرية تقتفي أثر الاسواق العالمية صعوداً

الأسهم المصرية تقتفي أثر الاسواق العالمية صعوداً

Mon Oct 13, 2008 2:48pm GMT

القاهرة (رويترز) - اقتفت الاسهم المصرية اثر الاسواق العالمية صعودا يوم الاثنين بعدما اتخذت الحكومات في أنحاء العالم اجراءات جديدة لانقاذ البنوك المتعثرة وتعهدت مصر بضمان البنوك والودائع.
وارتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة 5.54 في المئة ليغلق عند 238.85 جنيه (43.19 دولار). وقفز سهم مشغل الهاتف المحمول الاقليمي أوراسكوم تليكوم 7.85 في المئة الى 36 جنيها.
وزادت أيضا اسهم البنوك والشركات المالية حيث أغلق سهم المجموعة المالية- هيرميس وهي من أكبر بنوك الاستثمار العربية مرتفعا 1.1 في المئة عند 26.65 جنيه. وارتفع سهم البنك التجاري الدولي أكبر البنوك الخاصة في مصر أربعة في المئة الى 88 ر35 جنيه.
وقال هاشم غنيم من النور لتداول الاوراق المالية "هذا رد فعل على ما يحدث في السواق العالمية.
"وبالطبع كانت السوق منخفضة حقا لذلك كنا نتوقع تعافيا."
وقفز مؤشر كيس 30 القياسي 4.9 في المئة الى 5760.90 نقطة. وتراجع المؤشر نحو 50 في المئة هذا العام حتى اقفال يوم الاحد.
وصعد مؤشر هيرميس 3.62 في المئة الى 515.02 نقطة بينما زاد مؤشر التجاري الدولي 1.06 بالمئة الى 303.11 نقطة.
واثر تراجعها الى أدنى مستوياتها في خمس سنوات الاسبوع الماضي ارتفعت الاسهم العالمية يوم الاثنين بعدما اتخذ صناع السياسات في أنحاء العالم خطوات جديدة وقوية لانقاذ البنوك ووقف انزلاق الاقتصاد العالمي نحو الركود.
وتدخل البنك المركزي المصري أيضا وقال يوم الاحد انه سيضمن كل الودائع وطمأن الاسواق بأن احتياطياته الاجنبية والمراكز الخارجية للبنوك المصرية امنة.
وقال فاروق العقدة محافظ البنك ان السياسة النقدية ستدعم النمو الاقتصادي ولن تتجاهل الاضطرابات في أسواق المال وذلك في مؤشر على احتمال توقف مسلسل رفع أسعار الفائدة.
وقال تيمور الدريني المتعامل لدى بلتون المالية انه في حين رحبت السوق بتطمينات الحكومة والبنك المركزي الا أن الاسباب الرئيسية وراء صعود الاسهم اليوم هي التوجه الصعودي بالاسواق العالمية وتصيد الفرص من جانب المستثمرين الاجانب.
وخالفت الاتجاه الصعودي شركات من بينها بايونيرز القابضة للوساطة المالية التي هوي سهمها 14.44 في المئة الى 6.40 جنيه.
وقال الدريني "انه نشاط للوساطة المالية ويعتمد على حجم التداول لذلك عندما تهوي السوق ويتراجع حجم التداول يعني هذا انخفاض الايرادات بالنسبة لهم."
(الدولار يساوي 5.5364 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business