الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

دراسة: الشركات الكبرى في أوروبا قادرة على تجاوز الأزمة لشهور

دراسة: الشركات الكبرى في أوروبا قادرة على تجاوز الأزمة لشهور

Mon Oct 13, 2008 9:53pm GMT

لندن (رويترز) - قال محللون لدى بنك أونيكريدت يوم الاثنين ان الشركات الكبرى ذات التصنيفات الائتمانية الممتازة في أوروبا لديها سيولة كافية وخطوط ائتمان غير مستغلة تمكنها من تجاوز جمود سوق السندات لعام واحد اخر على الاقل.
واستعرض البنك احصاءات بشأن 126 شركة هي الشركات المقترضة المئة غير المالية على مؤشر اي تراكس أوروبا وأكبر 40 شركة مصدرة للسندات عدا بعض الشركات المكررة.
وقال سفين كريتمير الرئيس المشارك لبحوث ائتمان الشركات لدى أونيكريدت "اذا ظلت سوق السندات مغلقة فلن تفلس أي من تلك الشركات بسبب ذلك."
ولم يتوصل الى أي اتفاق لاصدار سندات في أوروبا منذ أكثر من أربعة أسابيع عندما طلب بنك ليمان براذرز الحماية من الدائنين في 15 سبتمبر ايلول.
وأضاف كريتمير أنه على عكس الشركات الامريكية التي تعتمد غالبا على أسواق السندات والاوراق المالية التجارية في تمويلها تعول الشركات الاوروبية في الغالب على القروض المصرفية ويمكنها حاليا الحصول على تسهيلات ائتمانية متجددة من بنوكها لتمويل الانفاق الرأسمالي ومتطلبات رأس المال العامل.
وقالت الدراسة "جرى توقيع اغلب تلك التسهيلات في عامي 2006 و2007 لثلاثة الى خمسة أعوام بشروط مغرية جدا وفي وقت كان تطور الجدارة الائتمانية للشركات مستقرا الى ايجابيا والسيولة وفيرة بسوق الائتمان."
وصنفت أونيكريدت السيولة لدى 49 شركة من اجمالي الشركات على أنها "ممتازة" وهو ما يعني أن الاموال المتاحة لديها تتجاوز كل الديون المستحقة قصيرة الاجل والسيولة لدى 41 على أنها "قوية" أي أن الاموال لديها تزيد على قيمة السندات قصيرة الاجل والاوراق المالية التجارية المستحقة.
وصنفت السيولة لدى 23 شركة بأنها "سليمة" حيث تتجاوز الاموال وخطوط الائتمان غير المستغلة كل الديون المستحقة قصيرة الاجل من أي نوع والسيولة لدى 13 شركة على أنها "كافية" حيث تتجاوز الاموال وخطوط الائتمان غير المستغلة قيمة السندات والاوراق المالية التجارية المستحقة.
ومن بين الشركات الثلاث عشرة المصنفة ضمن الفئة "كافية" بي.ام.دبليو ورينو ودياجيو وهينكل وبي.بي وايبردرولا واي.دي.بي وايني وريبسول واتلانتيا ويونيون فينوسا وهايدلبرج للاسمنت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business