الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

أسواق المال الخليجية تسجل ارتفاعاً كبيراً إثر القرارات الحكومية

أسواق المال الخليجية تسجل ارتفاعاً كبيراً إثر القرارات الحكومية
مونت كارلو
13/10/2008

الكويت (ا ف ب) - سجل ارتفاع واضح الاثنين في اسواق المال الخليجية وبينها السوق السعودية التي تشهد تحسنا بنسبة 8,2 % في حين اغلقت سوق دبي على ارتفاع فاق 10 % اثر سلسلة اجراءات حكومية اتخذت على المستويين المحلي والدولي لمواجهة الازمة المالية.
وبدأت سوق المال السعودية الاكبر عربيا لجهة القيمة السوقية جلسة تداولاتها على ارتفاع بلغ 5 % فوق حاجز الستة آلاف نقطة النفسي بعدما كانت تراجعت السبت الى ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات. ومن ثم تحسنت بنسبة 8,2% في منتصف جلسة التدوال مسجلة 6290 نقطة.
وبعدما اغلقت السوق السبت اول ايام الاسبوع في السعودية دون الستة آلاف نقطة مسجلة ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات شهد مؤشر تاسي الاحد ارتفاعا طفيفا بعد قرار مؤسسة النقد السعودية (البنك المركزي) خفض نسبة الفائدة الرئيسية بنصف نقطة لتصبح 5 % وخفض معدل الاحتياط الالزامي الذي ينبغي على المصارف التجارية السعودية المحافظة عليه مقارنة بودائعها من 13 الى 10%.
وكانت ردة فعل القطاع المصرفي جيدة الاثنين على هذه الاجراءات حيث سجل ارتفاعا بنسبة 4,3 % في اسهمه.
وانهت سوق دبي المالية جلسة تداولاتها على ارتفاع كبير بلغ 5310 % اثر قرار حكومة الامارات ضمان الودائع والمدخرات المصرفية في الامارات العربية المتحدة.
وكان مؤشر سوق دبي خسر 26 % من قيمته الاسبوع الماضي.
وانهى تداولاته الاثنين عند 3343,56 نقطة مدفوعا بسهم شركة "اعمار" العملاقة في المجال العقاري الذي كسب 15 % وهو الحد الاعلى المسموح به قانونيا.
اما بورصة ابوظبي فقد انهت جلسة تداولات الاثنين على ارتفاع بنسبة 926 % عند 223350 نقطة مدعومة هي الاخرى بقطاع العقار الذي شهد ارتفاعا بنسبة 9,3 %.
ووسعت وزارة المال الاماراتية الاثنين ضماناتها المصرفية لتشمل "البنوك الاجنبية التي لها عمليات جوهرية في دولة الامارات" واعلنت ان قرار ضمان الودائع والمدخرات في المصارف المحلية الذي اعلن الاحد سيطبق لمدة ثلاث سنوات ويشمل المصارف الاجنبية.
واوضح مصدر في القطاع المصرفي ان القرار لا يشمل المصارف الاقليمية.
وفي قطر شهد مؤشر سوق الدوحة ارتفاعا كبيرا ايضا بعيد افتتاح التداول بلغ 7,4%.
وشهد مؤشر سوق مسقط كذلك ارتفاعا بلغ 2,3 %.
وعوضت سوق الكويت ثاني اكبر سوق مالية عربية لجهة القيمة السوقية خسارتها عند افتتاح التداول بمكاسب بلغت 0,15 % .
كما شهدت سوق البحرين الصغيرة ارتفاعا بنسبة 0,5 %.
وكانت البورصات الخليجية تراجعت بشدة في خضم الفوضى التي تشهدها الاسواق المالية العالمية.
وخفضت حكومات السعودية والامارات والكويت والبحرين نسبة الفائدة وتعهدت بضخ مليارات الدولارات لحماية انظمتها المصرفية من آثار الازمة المالية العالمية.
وعزا خبراء اقتصاد خليجيون تراجع الاسواق المالية في المنطقة الى البلبلة التي تسببها الازمة المالية العالمية حيث اثارت قلق متعاملين بشأن مصير الاستثمارات الخليجية في الخارج المقدرة بحوالى 2500 مليار دولار وايضا الى التراجع الكبير في اسعار النفط الذي يشكل المصدر الرئيسي لمداخيل دول المنطقة النفطية.
وارتفعت بورصات اوروبا وآسيا والمحيط الهادىء الاثنين بعد اقرار الحكومات والهيئات المالية العالمية الكبرى خطط عمل لاستعادة الثقة في الاسواق.
والاحد تبنت دول منطقة اليورو المجتمعة في قمة في باريس خطة عمل تشمل ضمانات للقروض بين البنوك وامكانية اللجوء الى اعادة رسملة المصارف التي تعاني صعوبات.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business