الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

تحسن في أسواق المال الآسيوية بعد إقرار خطط عمل لمكافحة الأزمة

تحسن في أسواق المال الآسيوية بعد إقرار خطط عمل لمكافحة الأزمة
مونت كارلو
13/10/2008
هونغ كونغ (ا ف ب) - حققت اسواق المال في آسيا ومنطقة المحيط الهادىء واوروبا تحسنا الاثنين مع استمرار الحذر وذلك اثر اقرار الحكومات والمسؤولين الماليين في العالم خطط عمل من اجل اعادة الثقة الى الاسواق التي هزتها الازمة العالمية.
وبعد الانهيار التاريخي الذي حصل الاسبوع الماضي فتحت معظم بورصات آسيا الاثنين على ارتفاع طفيف باستثناء بورصة شنغهاي. كذلك سجل تحسن عند الافتتاح في عدد من البورصات الاوروبية.
واقفلت بورصة طوكيو الاثنين في يوم عطلة في اليابان بعد ان كانت انهت الاسبوع الجمعة على هبوط حاد بلغت نسبته 9,62% وهو المستوى الادنى الذي تصل اليه منذ 21 عاما.
وبعد ارتفاع بنسبة 2,4% عند الافتتاح عادت بورصة هونغ كونغ وتراجعت ثم حققت مجددا ارباحا بلغت عند الظهر 3,2%.
في المقابل سجلت بورصة سنغافورة تحسنا بنسبة 1,99% عند الافتتاح ومانيلا 2,2%. واقفلت بورصة سيول على ارتفاع بنسبة 3,8%.
وقرابة الساعة الثالثة بتوقيت غرينيتش ارتفعت بورصة سيدني بنسبة 4,8% ثم اقفلت على ارتفاع 5,6%. وحققت ولينغتون تقدما بنسبة 0,93% ثم خسرت 0,82%.
في المقابل فتحت بورصة شنغهاي على تراجع بلغ 2,5% واستمر التراجع فبلغ ظهرا 3,44% وتايبيه التي اقفلت الجمعة في يوم عطلة سجلت تراجعا بلغ 2,85%.
واستأنفت بورصة جاكرتا حيث علق التعامل منذ الاربعاء عمليات التداول الاثنين على تراجع كبير بلغ 5,8%.
وحذر وزير المال في هونغ كونغ الاثنين من وجود احتمالات كبيرة في ان تشهد الجزيرة ركودا اعتبارا من العام المقبل. وقال الوزير جون تسانغ في البرلمان "العاصفة تقترب ولا بد ان تتأثر هونغ كونغ بصفتها مركزا ماليا دوليا".
واكد مساعد وزير الاقتصاد والمالية الاسترالي كريس بوين من جهته الاثنين ان استراليا غير معرضة لخطر الركود لكن اقتصادها سيتأثر بالازمة المالية العالمية بعد اكثر من عقد من النمو المتين.
وقال "ان كل التحليلات وليس فقط لتلك الصادرة عن الحكومة بل وايضا الصادرة عن صندوق النقد الدولي او البنك الدولي تشير الى ان الاقتصاد الاسترالي سيواصل نموه".
واعلن وزير المالية الياباني شويشي ناكاغاوا الاثنين ان حكومته تدرس امكانية ضمان جميع الودائع المصرفية عند الضرورة.
واعتمدت دول منطقة اليورو في اجتماع قمة عقد في باريس الاحد خطة عمل مع ضمان القروض بين المصارف وامكان اللجوء الى اعادة رسملة المصارف بهدف اعادة الثقة الى الاسواق المضطربة بفعل الازمة العالمية.
واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان الدول الاعضاء في "يوروغروب" ستضمن القروض بين المصارف لفترة موقتة حتى 31 كانون الاول/ديسمبر 2009 موضحا ان هذه الضمانات الرسمية ستكون "مربحة" للمؤسسات المصرفية وسيتم احتسابها بحسب اسعار السوق.
والتزمت الدول الخمس عشرة ايضا بالعمل للحؤول دون افلاس مصارفها الكبرى من خلال اللجوء الى اعادة رسملتها.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business