الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

النفط يقفز أربعة بالمئة وخطط إنقاذ البنوك تثير صعوداً عالمياً

النفط يقفز أربعة بالمئة وخطط إنقاذ البنوك تثير صعوداً عالمياً

Mon Oct 13, 2008 9:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط أكثر من أربعة بالمئة يوم الاثنين وذلك مع صعود الاسواق العالمية بعدما أطلقت عدة حكومات برامج انقاذ لمساعدة البنوك.
وأعلنت بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وحكومات أوروبية أخرى عن حزم انقاذ لدرء الازمة المالية العالمية في حين قال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ان واشنطن تضع خططا لشراء حصص مساهمة في مؤسسات مالية.
وصعد الخام الامريكي 3.49 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 81.19 دولار للبرميل بعدما تراجعت الاسعار يوم الجمعة الى أدنى مستوياتها منذ العاشر من سبتمبر أيلول 2007 لمخاوف بشأن تأثير الازمة المالية على الطلب وهروب المستثمرين الى أصول أكثر أمنا.
وزاد سعر مزيج برنت في لندن 3.37 دولار مسجلا 77.46 دولار للبرميل.
وصعدت مؤشرات الاسهم الامريكية أكثر من 11 بالمئة في معاملات يوم الاثنين بعدما مرت بأسوأ أسبوع لها على الاطلاق.
وقال توم بنتز من بي.ان.بي باريبا لعقود السلع الاولية "أعتقد أن حزم الانقاذ المصرفي ربما حققت استقرار أسواق المال ونحن نقتفي أثرها صعودا.
"الدولار أضعف مقابل اليورو أيضا والسعوديون خفضوا شحنات النفط الى أوروبا في نوفمبر (تشرين الثاني)."
وأقبل المستثمرون على النفط وسائر السلع الاولية هذا العام للتحوط من ضعف الدولار والتضخم قبل أن ينزل الخام عن مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا سجلها في يوليو تموز بفعل تباطوء الطلب على الوقود في الولايات المتحدة ودول متقدمة أخرى.
ودفع تراجع أسعار الخام بعض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الى الدعوة لخفض مستويات الانتاج عندما تعقد المنظمة اجتماعا طارئا في 18 نوفمبر.
وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يوم الاثنين ان أوبك ستدرس خفض الانتاج اذا لم يكن العالم يحتاج الى نفطها.
وقال "حدث تراجع في الطلب وانتاج أوبك الحالي أكثر مما تستطيع السوق استيعابه."
وبحسب مصادر تجارية خفضت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم وأكثر أعضاء أوبك نفوذا امدادات نوفمبر الى واحدة من شركات التكرير الرئيسية في أوروبا لكنها أبلغت شركات تكرير اسيوية رئيسية أن الشحنات لن تتغير.
وبعدما راهن طويلا على ارتفاع أسعار النفط أقر جولدمان ساكس يوم الاثنين بأن الاضطراب المالي العالمي سينال بدرجة أكبر بكثير من الطلب وأن أسعار الخام قد تصل الى 50 دولارا اذا تفاقمت الازمة.
وقال فريق أبحاث أسواق السلع الاولية لدى جولدمان "لقد هونا من عمق ومدة الازمة المالية العالمية وتداعياتها على نمو الاقتصاد والطلب على السلع."
وخفض البنك هدفه لسعر النفط الخام الامريكي بنهاية العام الى 70 دولارا للبرميل من توقعات سابقة بلغت 115 دولارا للبرميل وقلص توقعاته لمتوسط السعر في 2009 بمقدار الثلث الى 86 دولارا للبرميل.
(شارك في التغطية جين مريمان في لندن وفاين وونج في بيرث)
من ماثيو روبنسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business